Skip links

الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام المرصودة في السعودية لشهر كانون الثاني/ يناير 2016

 

NO نوع الانتهاك التكرار %
1 القرصنة الإلكترونية 1 50
  حجب المواقع الإلكترونية 1 50
  المجموع 2 %100

تمكن الباحثون في شبكة “سند” من توثيق حالتان فرديتان في السعودية، تعرضت لهما مؤسستين، حيث تعرض موقع “قناة العربية” للقرصنة الإلكترونية من مجهولين، فيما حجبت وزارة الإعلام السعودية موقع قناة “المنار” اللبنانية، كالتالي:

موقع “العربية نت” يتعرض للقرصنة الإلكترونية

بتاريخ 5/1/2015 تعرض موقع قناة العربية الإخبارية “العربية نت” لعملية قرصنة من قبل مجموعة قراصنة أطلقت على نفسها اسم “أنصار الحجاز”؛ حيث وضعوا عبارات مسيئة للسعودية التي تشهد العلاقات بينها وبين طهران توترا على خلفية إعدام الشيخ نمر النمر.

وتمكنت مجموعة الهاكرز من اختراق موقع قناة العربية في الساعة الثانية ظهراً، ونشرت محتوى مختلفا عن المقالات التي تنشرها القناة، تتضمن إساءات واضحة للسعودية؛ منها: “نزاهة القضاء السعودي وتنفيذ الإعدام بحق المدنيين بالإرهاب”، و”هل كان نمر النمر وأبو جند الأزدي متساويين”.

ووضع المسؤولون على الموقع عبارة “تحت الصيانة حالياً .. سنعود قريباً، لحين التمكن من السيطرة عليه مرّة أخرى”.

وقال مدير تحرير الموقع فهد سعود لمصادرة إعلامية أنّ “الموقع تعرّض لعلمية القرصنة قرابة الساعة 2 ظهراً بتوقيت مكة المكرمة، فيما لا يزال فريق الدعم الفني يحاول إعادة الموقع لوضعه الطبيعي”، وأضاف سعود إنّ “هذه المرة ليست الأولى التي يتعرض فيها الموقع لهذه العملية”، مضيفاً إنّ “كل المواقع الإلكترونية معرضة لعمليات القرصنة”.

حجب موقع “قناة المنار” في السعودية

بتاريخ 5/1/2016 حجبت وزارة الثقافة والإعلام السعودية موقع “قناة المنار” التابع لحزب الله اللبناني داخل أراضي المملكة.

ونشر موقع “قناة المنار” خبراً بالحجب الذي تعرض له في السعودية جاء فيه: “قرار حظر موقعنا الإلكتروني أتى بعد قرار وقف بث قناة المنار والميادين على قمر عرب سات بقرار من السعودية نفسها”.

ويأتي هذا القرار بعد حجب القناة عن القمر الصناعي السعودي “عربسات”، وبعد يوم من قطع العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وعدد من الدول العربية وبين إيران، إثر التصعيد الذي حصل بعد إعدام المملكة للشيخ نمر النمر.

Leave a comment