Skip links

تقرير حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي لشهر تشرين الثاني / نوفمبر 2016

شبكة “سند”: مقتل أربعة إعلاميين أثناء قيامهم بالتغطية الإعلامية في سوريا واليمن والصومال ..

تحميل التقرير كاملاً 

  • 7 صحفيين تعرضوا للاختطاف والاختفاء القسري في سوريا وليبيا والضفة الغربية .. 

  • 24 إعلامياً تعرضوا للتعذيب والمعاملة المهينة .. و19 أصيبوا بجروح أثناء التغطية .. و19 آخرين تعرضوا لمحاكمات غير عادلة .. و11 إعلامياً حبسوا واعتقلوا تعسفياً .. 

  • استمرار الاحتلال الإسرائيلي بممارسة أساليبه الجديدة للتضييق على حرية الإعلام في الضفة الغربية بمداهمة 3 مطابع ومصادرة محتوياتها ومنعها عن العمل ..

 

%d8%a7%d9%86%d9%81%d9%88%d8%ba%d8%b1%d8%a7%d9%81

فقد أربعة إعلاميين حياتهم خلال نوفمبر الماضي أثناء قيامهم بالتغطية الإعلامية، من بينهم إعلاميين في سوريا، وإعلامي في اليمن وآخر في الصومال، فيما تعرض سبعة إعلاميين للاختطاف والاختفاء القسري منهم إعلاميين خمسة في سوريا، وإعلامي في الضفة الغربية من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخر في ليبيا من قبل تنظيمات مسلحة.

جاء ذلك في التقرير الشهري لشبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي “سند” والتي يديرها مركز حماية وحرية الصحفيين حول حالة الحريات الإعلامية في العالم العربي لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

وأشار التقرير إلى أن عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ مطلع العام الحالي بلغ 48 إعلامياً، بينهم 16 إعلامياً قتلوا عمداً، و31 سقطوا ضحايا أثناء قيامهم بالتغطية الإعلامية، فيما بلغ عدد الإعلاميين الذين فقدوا حياتهم منذ عام 2012 وحتى إصدار هذا التقرير إلى 282 صحفياً، وذلك حسب بيانات الراصدين في شبكة المدافعين عن حرية الإعلام في العالم العربي “سند”.

ورصد التقرير خلال نوفمبر 315 انتهاكاً وقعت في 95 حالة، منها 76 حالة فردية و19 حالة جماعية، وتعرض لها 118 إعلامياً وإعلامية، و18 مؤسسة إعلامية.

ولاحظ التقرير ارتفاعاً في عدد الانتهاكات الجسيمة خلال نوفمبر وقد بلغت نسبتها من المجموع العام للانتهاكات 27% وبواقع 86 انتهاكاً جسيماً، مقارنة بـ 17.7% خلال أكتوبر الماضي وبواقع 76 انتهاكاً، وذلك بالرغم من أن عدد الانتهاكات في أكتوبر قد سجل 450 انتهاكاً مقابل 315 في نوفمبر.

وتسيدت انتهاكات المنع من التغطية وحجب المعلومات والمحاكمات غير العادلة والحبس وحجز الحرية قائمة الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون المصريون، حيث استمرت السلطات القضائية بتجديد قرارات الحبس بحق 5 إعلاميين، فيما أصدرت قرارات جديدة بحبس 6 أخرين، بينما وثق الراصدون حالات 4 إعلاميين معتقلين تعرضوا للتعذيب والمعاملة المهينة في السجون.

ولفت التقرير إلى ارتفاع عدد الانتهاكات في السودان بواقع 68 انتهاكاً وقعت في 13 حالة، كان أبرزها تكرر انتهاكات الرقابة المسبقة ومصادرة الصحف بعد الطبع والإضرار بالأموال نتيجة المصادرة، فيما تعرض 4 صحفيين لتحقيقات أمنية على خلفية عملهم الإعلامي، وصحفيين لمعاملة مهينة.

وأشار إلى أنه وبالرغم من انخفاض عدد الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون في الضفة الغربية من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي مقارنة بالشهور الماضية، إلا أن سلطات الاحتلال بدأت في انتهاج أسلوب جديد من خلال الاعتداء على المطابع ومصادرة محتوياتها ما يشكل تهديداً باعتقاد الراصدين في “سند” على حرية الإعلام حيث من الممكن أن تواجه وسائل الإعلام المطبوعة مشكلة في طباعة أعمالها ما ينذر بمشكلة على مستوى النشر والتوزيع.

ووثق تعرض 4 صحفيين فلسطينيين في الضفة الغربية لمحاكمات غير عادلة غالبيتهم في محكمة عوفر العسكرية على خلفية نشاطهم الإعلامي، إضافة إلى تعرض صحفيين للتعذيب أثناء التحقيق معهما في المعتقل، كما أن اللافت زيادة نسبة التهديد بالإيذاء من قبل جنود الاحتلال تجاه الإعلاميين.

وأشار التقرير إلى أنه وبالرغم من عددها الكمي الأقل من دول أخرى، إلا أنه وثق 18 انتهاكاً وقعت في الأردن خلال نوفمبر، مقارنة بـ 4 انتهاكات في يناير، 15 في فبراير، 13 في مارس، 3 في إبريل، 4 في مايو، كما وثق التقرير 20 انتهاكاً وقعت خلال شهري يونيو ويوليو، ووثق 6 انتهاكات في أغسطس، وكان الأبرز 53 انتهاكاً خلال سبتمبر بسبب منع عدد كبير من الإعلاميين من تغطية العملية الانتخابية لمجلس النواب الثامن عشر في العشرين من سبتمبر الماضي.

ووثق التقرير إصابة 19 إعلامياً بجروح منهم 6 إعلاميين في العراق، و5 في سوريا، وصحفيين في اليمن أثناء قيامهم بتغطية النزاعات المسلحة التي تشهدها تلك الدول.

ورصد الاعتداءات على الصحفيين والمؤسسات الإعلامية خلال نوفمبر في 14 دولة عربية وهي الأردن، تونس، لبنان، السودان، سوريا، الصومال، العراق، سلطنة عمان، فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة)، قطر، ليبيا، مصر، المغرب واليمن، بالإضافة إلى انتهاكات سلطات الاحتلال الإسرائيلي.

ووثق التقرير تكرار انتهاكي الرقابة المسبقة ومصادرة صحف بعد طباعتها  17 مرة وجميعها في السودان، حيث صادرت الأجهزة الأمنية أعداد أربعة مرات خلال نوفمبر أعداد صحيفتي “التيار” و”الجريدة”، ولثلاث مرات أعداد صحف “الوطن” و”اليوم التالي” و”الأيام”.

وسجل التقرير تعرض 13 إعلامياً لحجز حريتهم في أماكن تواجدهم للتغطية الإعلامنية ودون سبب مشروع، منهم ثمانية صحفيين في مصر، كما وثق التقرير اعتقال 13 إعلامياً وتوقيفهم تعسفياً على خلفية عملهم الإعلامي، خمسة منهم في اليمن من قبل عناصر أمنية تابعة للسلطة الشرعية، وثلاثة إعلاميين فلسطينيين اعتقلتهم قوات الاحتلال في الضفة الغربية.

ووثق حبس 12 إعلامياً منهم 9 في مصر بتجديد قرارات قضائية بحبس خمسة منهم، وبقرارات جديدة بحبس أربعة، بينما قضت محاكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي سجن 3 إعلاميين فلسطينيين.

وتعرض خلال نوفمبر 10 إعلاميين للتحقيق الأمني على خلفية عملهم الإعلامي، منهم 4 صحفيين في السودان، وصحفيين في مصر، فيما تعرض 9 إعلاميين فلسطينيين للاستهداف المتعمد بالإصابة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي في حالة واحدة.

وسجل التقرير تعرض 8 إعلاميين لاعتداءات جسدية أثناء قيامهم بواجبهم المهني، منهم 6 إعلاميين في مصر وإعلاميان في المغرب. 

تحميل التقرير كاملاً 

 

Leave a comment