Skip links

كيف نحول البيانات إلى قصة صحفية

أريج-

أصبحت صحافة البيانات جزءاً لا يتجزأ من المؤسسة الصحفية، فقبل أعوام كان الصحفيون يتساءلون كيف يمكنهم تحويل البيانات الى قصة صحفية مقروءة ولكن الأمر حالياً أصبح سهلًا للغاية.

ومن خلال النقاشات الأخيرة حول صحافة البيانات تالياً مجموعة من النقاط المهمة لكل صحافي بيانات:

ليس من الضروري أن تكون مبرمجاً

يجب عليك أن تفكر في البيانات وتحللها كصحفي لا كمبرمج، بأن تتساءل عن القصة التي يمكن بناؤها وفقاً لهذه البيانات وما هو الجديد في هذه الأرقام وكيف نصنع قصة مشوقة من أرقام وبيانات.

1

بيانات متاحة تعني صحافة بيانات مستمرة

في وقتنا الحاضر بإمكان أي شخص الحصول على البيانات من خلال الانترنت فهي لم تعد حكراً على أحد، ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن مصادر البيانات وأن غالبيتها لن يكون صحيحاً.

 

112815_1535_2

صحافة البيانات ليست رصّاً للمعلومات

عملية الحصول على بيانات وترتيبها بشكل منسق هي بالتأكيد أصعب من تكديس كلمات في مقال ، ويمكننا الجزم أن استخلاص بيانات ومعلومات صحيحة تعد عملية شاقة ومطولة للغاية وأكثر من إيجاد محاور لقصة عادية.

بيانات كثيرة عن أمور صغيرة

احتاجت ويكليكس إلى 391000 سجل لفضح عمليات خزينة العملات في العراق ، كما تطلب الحصول على 32482 سجل، لفضح الإجراءات الحكومية التي تعمل على مكافحة الفقر في انجلترا. والآن أصبحنا نلاحظ عدداً كبيراً من البيانات يرد حول أمور صغيرة مما يسهل عملية دمجها في بناء القصة الصحفية.

Civil-service-map-guardian

يمكن لأي شخص فعل ذلك

مع الأدوات والتطبيقات الجديدة المتاحة مثل: جداول فيوجن باستخدام جوجل والرسوم البيانية في جوجل أو باستخدام موقع تايم تريك، أصبح الأمر سهلاً ويمكن لأي أحد تعلمه .

كما أن هنالك فارقاً كبيراً بين نشر البيانات في الكتب واستخدامها في الصحافة، فالبيانات التي تنشر في الكتب، بالإضافة إلى تكلفتها التي تضاف لتكلفة الكتب؛ لتصبح أسعار الكتب مبالغ في أسعارها، لكنها أيضاً لا يتم معالجتها وإعادة صياغتها بشكل يجعلها أكثر سهولة وتيسيراً على القارئ، وذلك بخلاف صحافة البيانات، حيث هناك جداول بيانات وملفات مهيأة لاستقبال هذه البيانات على أجهزه الكمبيوتر، وهذا يعني معالجة أكثر للبيانات، وطرقا أسهل لتوضيح هذه البيانات.

Leave a comment