Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يقيم حفل فني لإشهار شبكة رسل الحرية

برعاية وزير التنمية السياسية .. ويتضمن عرضاً مسرحياً وأغاني راب ومعرض كاريكاتير

 

برعاية وزير التنمية السياسية موسى المعايطة ينظم مركز حماية وحرية الصحفيين في القصر الثقافي الملكي السبت المقبل حفل إشهار لبرنامجه الجديد “شبكة رسل الحرية” الذي ينفذه المركز بالشراكة مع المجموعة المتحدة من مصر ومؤسسة ميديا للتدريب من لبنان وبدعم من كلية راضي للإدارة بجامعة كاليفورنيا ومبادرة الشراكة مع الشرق أوسطية “ميبي”.

ويأتي الحفل ضمن مشروع يهدف إلى خلق شبكة من الصحفيين والإعلاميين والسينمائيين والمدونين العرب تؤمن وتدافع عن الديمقراطية وحرية التعبير وحقوق الإنسان وإلى تغيير كثير من الأوجه السلبية للثقافة المجتمعية في ثلاث دول عربية هي الأردن ومصر ولبنان تحت عنوان “شبكة رسل الحرية”.

وبدأت الشبكة عملها عبر تدريب 60 شاباً وشابة من فئات مختلفة تشمل الإعلام والتدوين وصانعي الأفلام ومغني الراب وفنانين ورسامي كاريكاتير من مصر ولبنان والأردن، بواقع عشرين متدربا من كل بلد من البلدان الثلاثة.

وركز التدريب على بناء قدرات هذه المجموعة من الشباب المعرفية وتغيير المفاهيم السائدة لديهم أو تطويرها حول مفاهيم الديمقراطية وحقوق الإنسان والليبرالية والترويج لها من خلال الصحف المطبوعة أو الإلكترونية أو الأفلام المستقلة.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين نضال منصور “إن هذا البرنامج فريد من نوعه ويسعى للوصول إلى قطاعات جديدة من الشباب”.

وأضاف “لم يتوقف الأمر عن تدريب هؤلاء على مفاهيم حقوق الإنسان والديمقراطية، بل الأهم أنهم عملوا طوال الأشهر الماضية على إنتاج أعمال إبداعية تروج لقيم الديمقراطية والحرية”.

حفل الإشهار هو حصيلة عمل أشهر وبعد أن تمكن المشاركون في الأردن من وضع خطة عمل استمرت 3 أشهر عملوا خلالها بشكل متواصل على إنتاج عمل إبداعي مميز لتحقيق الهدف من المشروع، وبدأوا بالعمل على تأسيس شبكة بعنوان “شبكة رسل الحرية” http://freedom-messengers.net إلى جانب أشقائهم في كل من مصر ولبنان.

يتضمن الحفل عرضاً مسرحياً بعنوان “ماذا لو ولدت؟” يتناول قضية عدم منح الجنسية لأطفال الأردنية المتزوجة من غير الأردني، وسيتم عرض أربعة أفلام سينمائية قصيرة الأول بعنوان “كبريتة” لمخرجه أحمد الزغول وهو فيلم روائي قصير يتحدث عن احترام الرأي الآخر، والثاني بعنوان “بسة” وهو فيلم كرتوني قصير يتحدث عن أبرز المشكلات العامة التي يواجهها المجتمع الأردني من إخراج بسام الأسعد ورسوم تسنيم العمري.

وسيتم عرض فيلم “خد نفس” لمخرجه ومؤلفه محمد القاق وهو فيلم يتحدث عن التعدي على حرية الآخرين، كما سيعرض فيلم بعنوان “برندة” وهو فيلم روائي قصير يحاول معالجة قضية حرية التعبير وحرية الإعلام.

ويشمل الحفل أيضاً عرضاً لأربع أغاني راب عربي تروج للحرية والديمقراطية وتكشف عيوب المجتمع وأزماته وتدعو للعدالة والمواطنة يقدمها كل من سامر شقفة، مجد النمّري وأحمد النابلسي، وسيقدم نذير الخوالدة عرضاً كوميدياً بعنوان “ستاند أب” يحاول خلاله المرور على قضايا حرية الإعلام والرأي والتعبير.

وسيفتتح ضمن فعاليات الحفل معرضاً للرسوم الكاريكاتورية للرسامين بهاء سلمان ونضال هاشم يتضمن مجموعة من الرسوم التي تدعم الحرية وتنتقد انتهاكها، فيما سيتم توزيع جريدة “برندة الحدث” وهي جريدة قام على إنتاجها مجموعة من المشاركين في الشبكة بالتعاون مع جريدة الحدث الأسبوعية تتضمن تقارير صحفية إشكالية وجدلية في المجتمع مثل حقوق المرأة وجرائم الشرف والمواطنة.

وستعرض الأعمال مرة أخرى ضمن مؤتمر واسع يضم نشطاء وأعضاء البرنامج الفاعلين وشخصيات فنية وثقافية مرموقة في مصر نهاية مارس/ آذار المقبل، إلى جانب الأعمال التي سيقدمها أعضاء الشبكة من مصر ولبنان.

وكان مركز حماية وحرية الصحفيين قد نفذ برنامج “رسل الحرية” العام 2004، وأقام ورشة عمل تدريبية لـ 30 شاباً وشابة قاموا بتلقي عدد من المهارات والمعارف ذات العلاقة بقيم العدالة والمواطنة وحقوق الإنسان ومهارات التواصل والاتصال من أجل نشر هذه القيم في مجتمعاتهم.

 

Leave a comment