Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين ينظم ورشة التغطية الإعلامية المتخصصة بقضايا المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة بالانتخابات

ينظم مركز حماية وحرية الصحفيين وبالتعاون مع جامعة ولاية نيويورك “Suny” ورشة عمل تدريبية متخصصة للإعلاميين تحت عنوان “التغطية الإعلامية للقضايا الاجتماعية في الانتخابات”.

الورشة التي ستعقد في فندق القدس الخميس المقبل 23/9/2010 تستمر ثلاثة أيام تأتي قبيل موعد الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها يوم 9/11/2010 حيث سيتم تدريب 20 صحفياً وصحفية من مؤسسات إعلامية مختلفة على مهارات تغطية القضايا الاجتماعية في الانتخابات والتي عادة ما يغفل عنها الإعلام المحلي.

وستركز الورشة التي يشرف بالتدريب عليها الإعلامي سعد حتر على توعية وتنبيه الصحفيين الذين يتولون تغطية القضايا الاجتماعية بالتحديات والعقبات التي تعترض النساء والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة في المشاركة بالعملية الديمقراطية، وكيفية تشجيع هذه الفئات على المشاركة في الانتخابات المقبلة؟.

وستسلط الضوء على الأبعاد القانونية والواقع الاجتماعي الذي يمكن أن يشكل عائقاً أمام هذه القطاعات من ممارسة حقهم في التصويت.

وستستضيف الورشة في يومها الثاني ممثلين عن قطاعات المرأة والشباب وذوي الاحتياجات الخاصة، حيث ستتحدث عبلة أوعلبة أمين عام حزب حشد عن المشكلات التي تعترض دوراً فاعلاً للمرأة في العملية الانتخابية، في حين سيتحدث صائب الحسن الرئيس التنفيذي لهيئة شباب كلنا الأردن عن آليات تفعيل دور الشباب في الانتخابات.

وتم دعوة ممثلين لحملة “تكافؤ” لتقديم تصور عن المشكلات التي تعترض ذوي الاحتياجات الخاصة وآليات تذليلها.

وسيقدم الزميل الصحفي وليد حسني قراءة مهنية في التغطية الإعلامية للانتخابات النيابية عام 2007 وأين نجح أو أخفق الإعلام في تقديم تغطية متخصصة؟.

وسيتوزع المشاركون في مجموعات عمل يُكلفون خلالها تقديم مقترحات محددة في المشكلات التي تتعرض لها المرأة والشباب و ذوي الاحتياجات الخاصة خلال الانتخابات، وأهم القضايا الواجب التركيز عليها إعلامياً، ووضع خطط عملية للكتابة عن هذه القضايا التي تمس تلك الفئات من المجتمع الأردني.

وسيتلقى المشاركون خلال فترة الورشة تدريبات في التغطية الإعلامية المتخصصة بالانتخابات تتناول تجارب عربية ودولية ومهارات كتابة التقرير وتقنيات إجراء المقابلات وأخلاقيات الكتابة الصحفية بالإضافة إلى التدريب في الكتابة للكاميرا والإذاعة والمواقع الإخبارية.

وسيتم نشر النتائج العملية للورشة من المقالات والأخبار والتغطيات والتقارير الإخبارية في وسائل الإعلام المختلفة من الصحف المطبوعة والإذاعة والتلفزيون ومواقع الإنترنت الإخبارية.

Leave a comment