Skip links

منذ الغزو الأمريكي.. مقتل 455 صحفيا عراقيا بينهم 20 في 2016

مصر العربية-

أفاد تقرير لنقابة الصحالعراقيين، بأن 455 صحفياً عراقياً قتلوا منذ الغزو الأمريكي للعراق في 2003، من بينهم 20 صحفياً قتلوا خلال العام الجاري 2016.

وقال التقرير إن “20 صحفيا عراقيا قتلوا خلال 2016، وأغلبهم هم ضحايا تنظيم داعش وتحديدا في محافظة نينوى (شمال) وبذلك ارتفع عدد الضحايا من الصحفيين الى 455 شخصا منذ عام 2003 حتى الان”، بحسب الأناضول.

وتطرق التقرير إلى المخاطر الكبيرة التي يواجهها الصحفيون في العراق، وقال إن “العمل الصحفي فيالعراق شهد في عام 20166 الكثير من المآسي والالام والمكابدات؛ حيث استمرت خلاله عمليات استهداف الصحفيين بالقتل والتهديد والوعيد في محاولة لمنع السلطة الرابعة من أداء دورها المهني والرقابي”.

وأضاف: “العمل الصحفي بالعراق ما زالت تحفه المخاطر والألغام وهناك خشية ما زالت قائمة على سلامة الصحفيين العراقيين في ظل غياب القانون وجهل بعض مفاصل الدولة بالدور الايجابي للعمل الصحفي في تصحيح مسارات العمل السياسي وكشف الأخطاء ووضع المعالجات الصحيحة لها”.

ويعد العراق واحدا من بين أكثر دول العام خطورة على العمل الصحفي منذ الغزو الأمريكي للعراق في 20033، والفوضى الأمنية التي تلت ذلك، والتي لا تزال مستمرة.

Leave a comment