Skip links

نجاة الصحفي الأردني”سبلان” من الإعدام في مصر

زاد الاردن-

قضت محكمة النقض المصرية الثلاثاء ، بالغاء أحكام الإعدام الصادرة بحق في القضية المعروفة اعلاميا باسم التخابر مع قطر ، ويشمل ذلك الصحفي الاردني في قناة الجزيرة القطرية علاء سبلان .

وجاء في قرار المحكمة الغاء الاعدام بحق 16 شخصا من بينهم سبلان ، بالاضافة الى الغاء حكم السجن بحق الرئيس المصري محمد مرسي وآخرين .

ويأتي الغاء الاحكام بعد ان تقدمت هيئة الدفاع عن مرسي وقيادات الإخوان بطلب طعن على الحكم الصادر عن الجنايات المصرية .

ولم تحدد المحكمة موعد اعادة محاكمة المتهمين بالقضية .

وكانت المحكمة اصدرت في 18-06-2016 حكما بالمؤبد على الرئيس المصري السابق محمد مرسي ، والاعدام بحق الاردني علاء سبلان في قضية ‘ التخابر مع قطر ‘ ، بتهم تسريب وثائق ومعلومات تخص الأمن القومي المصري .

وقضت المحكمة في حينه بالاعدام شنقا لكل من أحمد على عبده عفيفى (محبوس – منتج أفلام وثائقية) ، و محمد عادل حامد كيلانى (محبوس – مضيف جوى بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية) ، أسماء محمد الخطيب (هاربة – مراسلة بشبكة رصد الإعلامية) ، و علاء عمر محمد سبلان (هارب – أردنى الجنسية – معد برامج بقناة الجزيرة القطرية ) ، إبراهيم محمد هلال (هارب – رئيس قطاع الأخبار بقناة الجزيرة القطرية ) .

كما قضت المحكة بالسجن المؤبد بحق محمد محمد مرسى عيسى العياط (محبوس – رئيس الجمهورية الأسبق) ، بينما ترواحت الاحكام بحق المتهمين الآخرين بين المؤبد والسجن 15 عاما .

ويواجه المتهمين تهم تتعلق بالتخابر وتسريب وثائق ومستندات صادرة عن أجهزة الدولة في مصر وإفشائها إلى دولة قطر.

Leave a comment