Skip links

الأردن: لجنة الحريات في المهندسين تدعو النواب رفع سقف الحريات الاعلامية

ناشدت توصيات ورشة عمل الاعلام في ميزان الحرية التي عقدتها لجنة الحريات في نقابة المهندسين مجلس النواب -الذي سيناقش قريبا قانون المطبوعات والنشر- العمل على رفع سقف الحريات الاعلامية ليكون رافعة حقيقية للاعلام الاردني الذي عانى كثيرا من مطرقة الرقابة المسبقة، وسندان العقوبات اللاحقة حسب توصيات الورشة.
واكدت التوصيات التي رفعتها نقابة المهندسين الى رئيس مجلس الاعيان زيد الرفاعي ورئيس مجلس النواب عبدالهادي المجالي ان استقلالية المؤسسات الإعلامية ركيزة مهمة لقيامها بدورها الرقابي في المجتمع، ما يستوجب رفع القيود عن إدارة مؤسسة الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء الأردنية، حرصا على بقاء هاتين المؤسستين في دائرة الفعل والتأثير الإعلامي.
واعتبرت الورشة حق الحصول على المعلومة حقا دستوريا يجب أن يكون مكفولا، تفعيلا لمفاهيم الحرية والديموقراطية والشفافية داعية إلى مراجعة قانون الأسرار الرسمية للدولة ، لضمان الا يكون وسيلة للحد من هذا الحق.
واكدت ان الرقابة مخالفة للقواعد الدستورية وانتهاكا لها مشددة على ضرورة اعادة النظر في التشريعات الناظمة للعملية الاعلامية لتكون موائمة للدستور الاردني الكافل للحريات العامة، نصاً وروحا.
وجاء في التوصيات ان المشاركين دعوا الى توفير الحماية القانونية للصحفي، والحفاظ على كرامته وعدم جواز حبسه أو توقيفه لمخالفات قانون المطبوعات المتصلة بالحريات العامة.
كما دعوا الى التعامل مع الصحافة الأسبوعية باحترام كصحافة وطنية فاعلة، وليس كصحافة من الدرجة الثانية، وتخفيف الضغوطات عليها مؤكدين ضرورة حرص الصحافة الأسبوعية على المصداقية والمهنية العالية ونبذ سياسة التهويل والتضخيم والإثارة ملتزمة بالضوابط المهنية والوطنية والقومية.
واعتبروا ان تفعيل مجالس تأديب في نقابة الصحفيين كبديل (مدني) يسهم في الحفاظ على المستوى المهني كما يحمي المجتمع، علاوة على انه يحقق مبدأ الرقابة الذاتية، ويرفع مطرقة العقوبات الجزائية عن كاهل الأسرة الإعلامية والصحفي.
ودعوا الفضائيات العربية الى تبني إستراتيجية عربية ترتكز على ثوابت الأمة القومية والإسلامية، واكدوا اهمية انشاء فضائية عربية تخاطب الآخر : تعرف ماذا تقول .. وكيف تقول. قادرة على الوصول إلى الرأي العام العالمي والتأثير فيه، انطلاقا من أسس علمية سليمة، تقدم صورة الأمة الحقيقية وتنشر قيمها السامية.
ودعوا الى تنظيم حملة دعم ومناصرة للفضائيات العربية الداعمة لـ الرواية العربية للأحداث والقضايا الاقليمية والدولية، دعما لها في مواجهة حملات التضليل والتشويش التي تشنها وسائل الإعلام الأميركية والصهيونية والتابعة لها والفضائيات الدائرة في فلكها.
وذكر رئيس لجنة الحريات في نقابة المهندسين المهندس ميسرة ملص ان النقابة رفعت التوصيات ايضا الى المجلس الأعلى للاعلام ونقيب الصحفيين ورؤساء تحرير الصحف اليومية والاسبوعية ولبعض المهتمين لاخذها بعين الاعتبار عند تعديل القوانين الناظمة للعملية الاعلامية في البلاد.