Skip links

الكويت: وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل توافق على شهر نقابة للصحفيين

رحبت المنظمة العربية لحرية الصحافة بنبأ موافقة وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في الكويت على شهر نقابة الصحفيين الكويتيين والعرب العاملين في دولة الكويت.

وهنأت المنظمة د.زهير إبراهيم العباد صاحب مبادرة تأسيس وشهر النقابة, عضو المنظمة العربية لحرية الصحافة, على أن تكللت جهوده مع زملائه الصحفيين حتي حصل على تلك الموافقة المبدئية, لتسهم النقابة في دعم حرية الصحافة في الكويت وحماية الصحفيين.

وقد دعا العباد الصحفيين الكويتيين والعرب العاملين في قطاعات الصحافة الكويتية المختلفة الى التسجيل كأعضاء في النقابة وذلك لضمان الدفاع عن حقوقهم الادبية والمادية والمعنوية.

وأحاط الزميل العباد المنظمة علما بأن وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل قد وافقت من حيث المبدأ على شهر النقابة، مشيرا الى ان النقابة مطلب اساسي تدعمه اتفاقية دولة الكويت مع منظمة العمل الدولية وفق القرار رقم 78/1948 .

واوضح انه قام بتأسيس النقابة بمشاركة مجموعة من الزملاء من الكوادر الصحفية الاعلامية الكويتية، حيث تم عقد عدة اجتماعات تم خلالها تشكيل اللجنة التأسيسية للنقابة حيث وضعت لائحة لنظام النقابة الاساسي الذي اعده احد الخبراء القانونيين والمتخصصين بالعمل النقابي الدولي، وايضا تم انجاز كافة الاجراءات القانونية من وضع اللائحة للنظام الاساسي واجراء انتخابات تشكيل مجلس الادارة والاعلان قبل ذلك في الصحف المحلية، ومخاطبة ادارة المنظمات النقابية بوزارة الشؤون التي بدورها كلفت خبراءها القانونيين والادارة القانونية لدراسة ملف نقابة الصحفيين بالكامل مبدئيا.

وأشار العباد الى ان النقابة تشكلت من مجلس ادارة يترأسه الدكتور زهير العباد ونائبه الدكتور حمد عبدالله الهباد، وامين السر العام مساعد ثامر الشمري، والمستشار بدر خالد الشاهين الغانم وامين الصندوق حنان بورسلي، ومساعدتها نجاة الفارس مديرة العلاقات العامة، وبدر صفوق سكرتير العلاقات النقابية, وهشام عبدالصمد جمعة رئيس لجنة شكاوى الصحفيين، وايمان احمد الشهاب رئيسة للجنة الاجتماعية، وغازي محمد اشعلان رئيس اللجنة الصحية، وبلغ عدد اعضاء مجلس الادارة 15 عضوا، بينما بلغ عدد المؤيدين للنقابة اكثر من 320 صحفيا وصحفية.

وأضاف الدكتور زهير العباد بأن النقابة قد وضعت مجموعة من الوظائف والخدمات التي سوف تحقق الفائدة للزملاء الصحفيين ومنها صندوق الضمان الاجتماعي وصندوق الضمان الصحي وخدمات اخرى كثيرة.