Skip links

المعهد الدولي لسلامة الإعلاميين يجري تحقيقا دوليا حول وفيات الصحفيين

ينظم المعهد الدولي لسلامة الإعلاميين تحقيقا يهدف إلى استجلاء أسباب ارتفاع نسب الوفيات بين الصحفيين على مستوى العالم وتقديم الحلول لتقليل العنف الموجه إلى جامعي الأخبار.

وسوف يتناول التحقيق، الذي يشرف عليه ريتشارد سامبروك مدير شبكة أخبار بي.بي. سي العالمية، الجوانب القانونية والمهنية والعملية المتصلة بحماية الصحفيين في المواقف الخطرة. وسوف يلجأ التحقيق لشهادة صحفيين من أنحاء العالم ممن تعرضوا للعنف أثناء ممارسة عملهم داخل بلادهم أو أثناء تغطيتهم لأحداث خارجية. كما سيسعى القائمون على التحقيق إلى الحصول على المعلومات من حكومات وهيئات عسكرية ومنظمات غير حكومية. ومن المتوقع أن يصدر تقرير مفصل عن نتائج التحقيق بعد عام على الأقل من الآن.

وتضم لجنة التحقيق ممثلين لإفيكس، مثل لجنة حماية الصحفيين، والمعهد الدولي للصحافة، ومركز حرية ومسئولية الصحافة، والفدرالية الدولية للصحفيين، والجمعية الدولية للصحف.

وسوف تُعقد أولى جلسات الاستماع في كوالالمبور، بماليزيا، في 10 مايو 2005، وفي الدوحة، بقطر، في 23 مايو 2005. ومن المقرر أن تعقد جلسات أخرى مستقبلا في أمريكا اللاتينية وأفريقيا والولايات المتحدة وأوروبا.

ويدعو المعهد كل من لديه معلومات أو تجارب حول الاعتداء على الصحفيين، وغيرهم من العاملين بالإعلام، إلى الاتصال بأحد أعضاء هيئة التحقيق: ريتشارد سامبروك : richard.sambrook@bbc.co.uk
(تليفون: 00442075572057) أو مدير المعهد، رودني بيندر: rodney.pinder@newssafety.com (محمول: 00447734709267)

أنظر: http://www.newssafety.com/stories/insi/inquiry02.htm