Skip links

بمناسبة اليوم العالمي للمرأة 8 آذار .. اليونسكو تطلق مبادرة المرأة تصنع الاخبار

دعت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة مدراء المؤسسات الاعلامية في دول العالم الى تسليم مسؤوليات تحرير الاخبار الى النساء العاملات في هذه المؤسسات وذلك في يوم الثامن من اذار الذي يصادف اليوم العالمي للمرأة.

وهذه هي المرة الرابعة التي تطلق اليونسكو فيها مثل هذه المبادرة تحت شعار /المرأة تصنع الاخبار/ حيث كانت المرة الاولى في عام 2001.

واكد مدير عام منظمة اليونسكو كويشيرو ماتسورا في بيان صحفي بهذه المناسبة على اهمية مضاعفة المؤسسات الاعلامية جهودها للاسهام في زيادة الوعي العام حول ضرورة انتخاب وتعيين عدد متساو من الرجال والنساء في مستويات صنع القرار حسب المعايير المهنية.

واوضح البيان ان اليونسكو ستركز بشكل خاص على موضوعين هما بناء مستقبل اكثر امنا للصحفيات واحداث التغيير في الادوار التي تقوم فيها المرأة.

وتهدف هذه المبادرة الى تشجيع المؤسسات الاعلامية لتعزيز المساواة والتمثيل العادل لجميع النساء من خلال منحهن فرصا متكافئة وتقديم صور متنوعة تنسجم مع المجتمعات المعاصرة.

واشار الى ان هذه المبادرة تهدف الى تقديم خطة عمل لتبادل الخبرات والتعاون لوضع سياسات اكثر فاعلية لتحسين وضع الصحفيات في المؤسسات الاعلامية من خلال المحافظة على القيم المهنية ومنحهن حرية اكبر في مجال التفكير والتعبير.

واضاف ان ابرز التحديات التي تعترض تنفيذ مشروع الالفية للامم المتحدة هي تحقيق التنوع الاجتماعي وتمكين المرأة.

وطلبت اليونسكو من المؤسسات الاعلامية ارسال رسالة قصيرة لبيان الدعم الذي يمكن لهذه المؤسسات ان تقوم به في هذا المجال.