Skip links

دبلوماسي أردني يحث رجال الإعلام على الإسهام في التواصل بين الحضارات

قال الكاتب الصحافي والدبلوماسي الاردني نبيل الشريف إن قيام وسائل الإعلام بدورها في تعزيز التواصل الحضاري بين الشعوب رهن بتوفر الإرادة لدي الإعلاميين من أجل بناء مستقبل مشرق للبشرية جمعاء.
واعتبر الشريف في محاضرة ألقاها بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية في موضوع العرب والغرب: دور الإعلام في الحوار بين الحضارات أن علي رجال الإعلام النظر مليا في قدرتهم علي الإسهام في التواصل بين الحضارات والتقدم للقيام بأدوار جديدة قوامها الدقة والموضوعية والأمانة في نقل صورة الآخر .
وأكد أن وسائل الإعلام سواء منها العربية أو الغربية مدعوة لتصبح أدوات تواصل بين الحضارتين ومنابر لنقل الصورة الحقيقية والتركيز علي القواسم المشتركة بين ثقافــات الشعوب.
ويري نبيل الشريف الذي يتولي سفارة الاردن بالمغرب منذ 2003 أن هذه القنوات التواصلية كان لها دور في تعميق الهوة بين العالم العربي والغربي لعملها علي نشر صور مغلوطة وتكريسها للأحكام المسبقة والمشوهة عن شخصية الطرف الآخر.
وذهب إلي أن تأسيس السلام العالمي يتطلب إقامة حوار بين الحضارات يمنح الحق في الاختلاف ويعطي حقوقا متساوية من شأنها أن تسفر عن خلق آليات للفهم المشترك وفق قيم جديدة تؤطرها رؤية إنسانية شمولية.
ووجه المحاضر دعوة للإعلاميين العرب للالتقاء في ما بينهم لتقييم ومراجعة المجهودات التي قاموا بها من أجل تحسين صورة العرب لدي الغرب وأن يقوموا بإبراز وتشجيع كل المبادرات الصادرة عن فعاليات المجتمع المدني الغربي والرامية إلي تحقيق التقارب الثقافي مع العرب.
ولاحظ بالمقابل أن مسؤولية تحقيق التواصل بين الثقافتين تقع علي كاهل الإعلام الغربي بالدرجة الأولي وذلك باعتباره الأقدر ماديا ولكونه المسيطر علي مصادر المعلومات حتي تلك المتعلقة بأخبار العرب.
وقال الشريف أنه يتعين علي كل مجتمع أن يمهد السبيل أما التعايش المشترك والاستفادة من تنوع الحضارات وتجاوز النظر إلي الآخر بناء علي الصور النمطية والمنتقاة لصالح رؤية متوازنة وموضوعية منوها إلي أهمية الاستفادة من فورة المعلومات لخدمة التواصل الحضاري.