Skip links

ضمن استعداداتها لمؤتمر القمة العالمي 2005: الأمم المتحدة تقيم “ملتقى الأردن للقمة العالمية 2005”

ضمن استعداداتها لمؤتمر القمة العالمي 2005، الذي سيعقد في نيويورك في شهر سبتمبر (أيلول) القادم، تنظم وكالات الأمم المتحدة العاملة في الأردن “ملتقى الأردن للقمة العاملية 2005″، وذلك يوم الثلاثاء المقبل 30 أغسطس (آب) 2005.

ومن المتوقع أن تكون القمة العالمية القادمة في نيويورك أكبر تجمع لزعماء العالم في التاريخ، حيث سيقوم ممثلون عن 191 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة بمراجعة شاملة للتقدم الذي تم إحرازه في سبيل الوفاء بالالتزامات التي قطعها العالم على نفسه في “إعلان الأمم المتحدة للألفية”، بما فيها “الأهداف الإنمائية الألفية”.

كما يتوقع أن تتبنى القمة قرارات رئيسية تركز على المقترحات التي رفعها الأمين العام للأمم المتحدة، كوفي عنان، إلى زعماء العالم في تقريره، الذي يحمل عنوان “في جو من الحرية أفسح: صوب تحقيق التنمية والأمن وحقوق الإنسان للجميع”.

وكان عنان قد اعتمد في إعداده لهذا التقرير على خبرته كأمين عام للمنظمة الدولية على مدى السنوات الثماني الماضية، وعلى ما يمليه عليه ضميره وقناعاته الراسخة، وعلى فهمه لميثاق الأمم المتحدة، التي يعمل الأمين العام على ترويج مبادئه والأغراض المنصوص عليها فيه.

وسوف يركز “ملتقى الأردن الخاص بالقمة العالمية 2005” على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة، كما أنه سيجمع عدداً من العاملين في مجال التنمية في الأردن، بمن فيهم مسؤولون في الحكومة، أعضاء من مجلسي الأعيان والنواب، ممثلون عن مؤسسات المجتمع المدني، القطاع الخاص، أجهزة الإعلام، النقابات، الجامعات ووكالات الأمم المتحدة.