Skip links

قوة من الجيش تداهم صحفية عراقية وتصادر أوراقا وملفات

استنكر مرصد الحريات الصحفية بشدة عملية اقتحام ومداهمة مبنى صحيفة المدى العراقية صباح امس الثلاثاء من قبل قوة تابعة للجيش العراقي.

وقالت الاعلامية غادة العاملي لمرصد الحريات الصحفية ان قوة من الجيش العراقي قامت باقتحام و مداهمة مبنى صحيفتها صباح امس دون امر قضائي بعدما ارغمت العاملين في الصحيفة فتح الأبواب لهم وصادرت 10 اكياس تحتوى على وثائق وملفات الارشيف الصحفي.

وكان رئيس مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون الزميل  فخري كريم، قد بعث برسالة لمرصد الحريات الصحفية قال فيها، أن هذا الإجراء المستهجن جاء بناء على "طلب من جهات عليا" حسب تعبير مسؤولين في غرفة العمليات.

ويأتي هذا الحادث في أعقاب حادثين سابقين حيث قامت قوة أمريكية عراقية مشتركة قبل أسبوع بتفتيش بنايات مؤسسة المدى للإعلام والثقافة والفنون في العاصمة بغداد وتصوير جوانب من دوائر الجريدة وممتلكاتها.

وطالب مرصد الحريات الصحفية وزير الدفاع العراقي عبد القادر محمد وقائد عمليات (خطة فرض القانون) الفريق الركن عبود قنبر بتحديد الجهات التي يجب ان تتحمل مسؤولية مداهمة صحيفة المدى.

كما طالب كذلك  بفتح تحقيق لمعرفة من يقف وراءها والتي على ما يبدو انها محاولة تهديد وترهيب يتعرض لها الصحفيون ومؤسساتهم الاعلامية، وان لايكون هذا التحقيق شكليا، دون تطبيق فعلي ومعلن النتائج في حال الانتهاء منه واعادة كافة الوثائق والملفات المصادرة، وتعويض الصحيفة لما لحق بها من اضرار جراء هذه المداهمة، و العمل على ايقاف مثل هذه الانتهاكات الخطيرة.