Skip links

مائة واثنان وأربعون وسيلة اعلام اوروبية تتحرك من اجل الافراج عن الصحافيين الرهائن في العراق

تسلم رئيس البرلمان الاوروبي جوزيب بوريل الثلاثاء في باريس لائحة ب 142 وسيلة اعلام اوروبية موقعة على “اعلان بروكسل” دعما للصحافية الفرنسية فلورانس اوبنا ومرافقها المترجم العراقي حسين حنون وثلاثة صحافيين رومانيين محتجزين رهائن في العراق.

وقال روبير مينار رئيس منظمة “مراسلون بلا حدود” لدى تسليمه الوثيقة الى بوريل في حضور انطوان دو غودمار مدير تحرير صحيفة ليبراسيون التي تعمل فيها فلورانس اوبينا “ان هذه القائمة التي تتضمن اولى الموقعين ال142 ما زالت تنتشر”.

ورد بوريل اثناء حفل نظمته رابطة الصحافة الدبلوماسية الفرنسية بالقول “ان معركتكم هي معركتنا: الاعلام هو المادة الاولى للديمقراطية”. وعبر عن ارتياحه لان “البيان موقع عمليا من كافة وسائل الاعلام الاوروبية”.

يذكر ان الصحافية الفرنسية اوبينا ومرافقها حسين حنون اختطفا في الخامس من كانون الثاني/يناير. فيما احتجز الرومانيون ماري-يان ايون (32 عاما) وسورين ميسكوسي (30 عاما) وادوارد اوهانسيان (37 عاما) رهائن في 28 اذار/مارس.

واضاف مينار “غدا (اليوم الاربعاء) اتوجه مع انطوان غودمار الى رومانيا للتعبير عن تضامن ليبراسيون ومنظمة مراسلون بلا حدود”.

وقال غودمار من جهته “سنتبادل خبراتنا وسنرى ما اذا كان بالامكان تعزيز تعبئة قوانا المشتركة”.

ومن المتوقع ان يلتقي مينار وغودمار الاربعاء عائلات الصحافيين الرومانيين المخطوفين وهيئات تحرير وسائل الاعلام التي يعملون فيها اضافة الى وسائل اعلام محلية وممثلي عن السلطات في بوخارست.