Skip links

إذاعة هولندا العالمية تنظم ندوة في الرباط

تنظم إذاعة هولندا العالمية يوم السبت الخامس عشر من نوفمبر في الرباط ندوة تحت عنوان "مغاربة هولندا: شباب مشاكس في مجتمع منفلت- الإعلام وتكريس الصور النمطية". تشارك في الندمو شخصيات إعلامية من المغرب وهولندا سيتحاورن حول دور الإعلام في خلق وتكريس الصور النمطية، أو في كسرها وإزاحتها، في العالمين العربي والغربي.

 

يـُفتتح المساء بالإطلاق الرسمي للبث العربي اليومي من إذاعة هولندا العالمية من قبل السيد أحمد أبو طالب، كاتب الدولة الهولندي للعمل والشؤون الاجتماعية. وقد بدأ هذا البث فعلياً منذ 27 أكتوبر الماضي، من خلال مجلة إذاعية يومية تحمل عنوان "هنا أمستردام" موجهة إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

تبدو الفجوة بين الغرب والعالم العربي وكأنها تزداد اتساعاً، فكيف ينظر العالمان إلى بعضهما البعض في وسائل الإعلام؟ هل الصورة التي يحملها كل طرف عن الآخر واقعية؟ وكيف يستطيع الإعلام المساهمة في تقليص هذه الفجوة؟ حول هذه الأسئلة يتحاور كلٌ من سناء العاجي، الصحفية في مجلة نيشان، وإبراهيم الغربي رئيس تحرير المحطة الإخبارية ميدي 1، ومحمد عبد الحميد عبد الرحمن، رئيس تحرير القسم العربي في إذاعة هولندا العالمية. ينشط الندوة الصحافي توفيق بوعشرين، رئيس تحرير صحيفة المساء المغربية.

 

تـُنظم الندوة بالتعاون مع عدد من المؤسسات الإعلامية الشريكة في المغرب، من بينها إذاعة ميدي 1، وصحيفة المساء. ومن الشركاء أيضاً المعهد الهولندي المغربي، وسفارة المملكة الهولندية في الرباط، والنقابة الوطنية المغربية للصحافيين. سوف تنقل بعض وقائع الندوة، عبر قناة الجزيرة، وراديو ميدي 1، إضافة إلى إذاعة هولندا العالمية.

 

هنا أمستردام

 

تسعى إذاعة هولندا العالمية، من خلال هذه الندوة، ومن خلال برنامجها العربي "هنا أمستردام"، لتكون جسراً بين العالمين العربي والأوربي، ومحفزاً للحوار. يتوجه برنامج "هنا أمستردام" إلى فئة الشباب، وإلى المستمعين ذوي التطلعات التقدمية، الباحثين عن تنوع في المصادر المستقلة للخبر والمعلومات. يمكن الاستماع إلى البث العربي في الشرق الأوسط والمغرب الكبير عبر الموجة القصيرة، والأقمار الصناعية والإنترنت. اسرة تحرير "هنا أمستردام" تقدم نشرات إخبارية وتحليلات وتقارير منوعة، من المنطقة، وكذلك من هولندا/ أوربا، كما تهتم بمتبعة قضايا الجاليات العربية المهاجرة، ويمكن الإطلاع على كل ذلك على الموقع العربي لإذاعة هولندا العالمية: www.rnw.nl/hunaamsterdam

 

ويتضمن الموقع أيضاً المعلومات المتعلقة باستقبال البث.