Skip links

” إعرف حقوقك بالكاريكاتير2″ كتاب جديد لـ مركز حماية وحرية الصحفيين

أصدر مركز حماية وحرية الصحفيين كتاباً جديداً يحمل عنوان ” إعرف حقوقك بالكاريكاتير 2″ وذلك في اطار برنامج (الاعلام والمجتمع) الذي يستهدف قطاع الشباب لتنويرهم بحقوقهم وتعريفهم بدور الاعلام في المجتمع واهميته.

ويتضمن الكتاب (32) رسماً كاريكاتيرياً تهدف إلى تبسيط وتقريب مفاهيم ومواد الدستور الاردني وبالاخص منها تلك المتعلقة بالحقوق الدستورية الاساسية التي كفلها للمواطن الاردني، كذلك يضم الكتاب (32) رسما كاريكاتيريا اخرا تحاول تقريب مفهوم حرية الاعلام باعتباره حق للمجتمع.

ويعد هذا الكتيب هو الاصدار الثاني في سلسلة (اعرف حقوقك بالكاريكاتير) التي ينوي المركز الاستمرار في اصدارها في ” محاولة لتقريب مفاهيم حقوق الإنسان والحقوق الدستورية للمواطن وحرية الاعلام بصورة مبسطة وبعيداً عن التنظير السياسي ” كما يقول الزميل نضال منصور رئيس المركز.

ويضيف منصور “هي استمرار لمحاولاتنا إعطاء دور جديد للإعلام في معركة حقوق الإنسان خاصة وان الجهود لتعزيز ثقافة حقوق الإنسان مستمرة وهي ضرورية بعد أن أصبحت حقوق الإنسان أول من يدفع الثمن في كل الأحداث والتحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية ” مضيفاً القول “أن مركز حماية وحرية الصحفيين يتحرك اليوم لمساندة المبادرات التي تعمل وتطمح لأن تصبح حقوق الإنسان في وطننا العربي حقيقة واقعة لا شعارات “.

وينقسم الكتاب الى جزئين الاول يحمل عنوان “الحقوق الدستورية” وتركز رسوماته التي نفذها الزميل رسام الكاريكاتير أمجد رسمي على مواد في الدستور الاردني التي تكفل حقوقا اساسية لكل مواطن، في حين يحمل الجزء الثاني عنوان “الحق في اعلام حر” وتضمن رسوما لثلاثة من ابرز رسامي الكاريكاتير في الاردن هم أمجد رسمي وعماد حجاج وناصر الجعفري.

ويعد هذا الإصدار هو الخامس للمركز حيث أصدر المركز دليلاً تدريبياً حمل عنوان “الحماية القانونية للصحفيين وأخلاقيات العمل الإعلامي” وكتاب “حرية الصحافة شهادات” ودليل إعلامي على قرص مدمج (سي دي) تضمن كل ما يحتاجه الإعلامي في عمله اضافة الى الكتيب الاول من سلسلة “اعرف حقوقك بالكاريكاتير” .

ويؤكد الزميل نضال منصور رئيس المركز أن كتيب إعرف حقوقك بالكاريكاتير2 هو دليل تدريبي جديد “يهدف إلى ترويج الحقوق الدستورية، وتقديمها بطريقة تلتصق فيها بوجدان الشباب وتصبح جزءاً من حياتهم اليومية” مضيفا ان “الفنان أمجد رسمي في رسوماته بهذا الدليل يحاول أن يوقظ ذاكرتنا على حقوق فرطنا بها أو استلبت منا”.

ويقول منصور”أمر مقلق أن نكتشف أن أكثرية الأردنيين لا يعرفون”حقوقهم الدستورية” .. و طبيعي بعد ذلك أن تنتهك أحياناً .. وأن تتغول الحكومات عليها من حين لآخر !.. والأهم من كل ذلك أنهم لا يستطيعون أن يدافعوا عن أنفسهم ولا يجرؤون أن يقولوا لا .. هذه حقوقنا لا تقتربوا منها !!”

ويستدرك “كل حقوقنا الدستورية يجب أن نتمسك بها حتى نعلي من شأن حقوق الإنسان والديمقراطية، وحتى يتحقق ذلك علينا أن نشيع هذه الحقوق وأن تصبح معروفة و في متناول الجميع لا أن تظل عبارات ومواد جميلة في الكتب”.

وأضاف ” وإن كانت حقوقنا الدستورية كلها مقدسة لا نفرط في أي منها .. فإن مركزنا الذي انشئ للدفاع عن حرية الإعلام في الأردن والوطن العربي من واجبه أن يحشد كل الجهود لصون حرية الرأي والتعبير.. فالدستور الأردني في مادته (15) كفل هذه الحرية .. وجلالة الملك عبد الله الثاني أكد أن “حرية الإعلام حدودها السماء”.. وهذا ما نعمل من أجله.. وهذا ما سعى له أيضاً الفنانون عماد حجاج وناصر الجعفري وأمجد رسمي في الفصل الثاني من هذا الدليل”.

يشار إلى إلى أن المركز يطمح باصداره سلسلة “إعرف حقوقك” أن تغدو مادة حقوق الإنسان مادة أساسية في المناهج المدرسية خاصة بعد أن أظهر استبيان أجراه المركز بين قطاع الشباب في الأردن انخفاض نسبة معرفتهم بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والمواثيق الدولية.

وسيقوم المركز بتوزيع نسخ من الكتاب الجديد على الإعلاميين والمؤسسات الصحفية ومراكز البحث والدراسات ووزارة التربية والجامعات والمعاهد والكليات إضافة إلى الهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية وكل الهيئات المهتمة بحقوق الإنسان.

جدير بالذكر ان المركز يستعد ايضا لاصدار كتاب جديد يحمل عنوان “الفضائيات والمجتمع العربي” ويتضمن وقائع المؤتمر الذي عقده المركز شهر تشرين أول (اكتوبر) من العام الماضي 2003 .