Skip links

اتهام الكاتب التركي مؤلف “مذبحة الارمن” باهانة الاتراك

وجهت احدى محاكم اسطنبول الى الكاتب التركي اورهان باموك تهمة “الاهانة المتعمدة للهوية التركية” وذلك في تصريحات ادلى بها لمجلة سويسرية عن المذابح التي تعرض لها الارمن في تركيا عام 1915 على ان تبدا محاكمته في 16 كانون الاول/ديسمبر المقبل كما اعلنت الاربعاء دار النشر التي يتعامل معها.

واوضح بيان صادر عن دار ايلتيسيم في اسطنبول ان الكاتب الذي ترجمت كتبه الى اكثر من 20 لغة يواجه عقوبة السجن لمدة تتراوح من ستة اشهر الى ثلاث سنوات بموجب المادة 301/1 من قانون العقوبات التي تعاقب على “الاهانة المتعمدة للهوية التركية”.

وفي حديث نشر في شباط/فبراير الماضي اكد باموك الذي يتعرض بانتظام لهجوم الاوساط القومية بسبب دفاعه عن قضايا الارمن والاكراد ان “مليون ارمني قتلوا في تركيا”. وذهب مسؤول امني تركي الى حد مصادرة رواياته واتلافها.

وقد حصل الروائي البالغ من العمر 53 عاما على جائزة المكتبات الالمانية للسلام عام 2005. ومن اشهر روايات اورهان باموك المقيم في اسطنبول “ثلوج” و”القصر الابيض” و”اسمي احمر”.

ولاورهان باموك العديد من القراء وهو يعيش في عزلة الى حد ما ولا يظهر الا نادرا امام الجمهور واكثر ندرة على شاشات التلفزيون.