Skip links

الإعلان في المنامة عن أول اتحاد للصحافة الخليجية

أعلنت أكثر من 35 مؤسسة صحافية خليجية ويمنية في العاصمة البحرينية المنامة امس، عن تأسيس أول اتحاد من نوعه للصحافة الخليجية، واتفق على تعيين 9 أعضاء في امانته العامة واستحداث مادة تتيح اختيار رئيس للاتحاد، بعد أن كانت المادة 21 تشير إلى أن رئاسة الجمعية العمومية تكون بالتناوب. وبناء على ذلك اختار المجتمعون تركي السديري رئيس تحرير جريدة «الرياض» السعودية ورئيس جمعية الصحافيين السعوديين، اول رئيس للاتحاد الخليجي الجديد. واتفق المؤسسون ايضا على عدم استقبال أي عضوية من مؤسسات صحافية جديدة إلى بعد الانتهاء من اقرار النظام الأساسي.
وكان ملفتا للنظر أن الجلسة الأولى للاتحاد جرت بعيدا عن أنظار الصحافة، حيث لم يسمح للصحافيين بتغطية الاجتماع في جلسته الأولى من الداخل باعتباره كان مقصورا على الأعضاء فقط.

وقال الدكتور منصور الجمري رئيس تحرير جريدة «الوسط» البحرينية الجهة الراعية للمؤتمر لـ«الشرق الأوسط»، إنه اتفق على أن تقوم الأمانة العامة باستقصاء آراء جميع المؤسسات الصحافية المؤسسة للاتحاد، حول النظام الأساسي للاتحاد قبل الاجتماع المقبل، مشيرا إلى أنه تم تجميد زيادة العضوية، لحين الاتفاق على التعديلات التي أثارها بعض الأعضاء. واعتبر الجمري أن الاتحاد سيسعى لأن يؤسس مدرسة صحافية خليجية «بعيدا عن السياسة ونفوذها والتجارة ونفوذها»، إلا أن الجمري اعترف أن هذا التجمع الخليجي هو «اتحاد للصحافة الخليجية وليس للصحافيين أنفسهم»، معتبرا أنه حتى أهداف الاتحاد تدور في الفلك نفسه.

ووفقا لمصادر مطلعة تم استبدال الدكتور عبد الله الحجلان رئيس تحرير اليمامة وسعيد السريحي نائب رئيس تحرير «عكاظ»، اللذين كانا قد اختيرا لعضوية الأمانة مسبقا، بكل من علي الحسون رئيس تحرير جريدة «البلاد»، ومحمد الوعيل رئيس تحرير جريدة «اليوم».

وإضافة إلى انتخاب السديري لرئاسة الاتحاد، اختير للامانة العامة كل من ناصر العثمان مستشار التحرير بجريدة «الراية» القطرية، ومحمد الوعيل رئيس تحرير «اليوم» السعودية، وعلي الحسون رئيس تحرير «البلاد» السعودية، وعيسى الشايجي رئيس تحرير جريدة «الايام» البحرينية، وأنور عبد الرحمن رئيس تحرير «أخبار الخليج» البحرينية، وعدنان الراشد نائب رئيس تحرير «الأنباء» الاماراتية، واحمد عيسى الدجاني رئيس تحرير «الشبيبة» العمانية، وضاعن شاهين الرئيس التنفيذي لـ «البيان» الاماراتية، وعلي الرعوي رئيس تحرير «الثورة» اليمنية. ووفقا لمشروع لنظام الأساسي لاتحاد الصحافة الخليجية، الذي اختار المنامة كمقر دائم له، فإن الاتحاد يهدف للعمل على تحقيق وحدة وانسجام الصحافيين الخليجيين والتنسيق والمساهمة في الحملات الموجهة ضد الدول الخليجية وترسيخ مظاهر التضامن بين الشعوب الخليجية، وتنسيق وتنمية التعاون في ما بين المؤسسات الصحافية والنقابات والجمعيات والهيئات الصحافية في الخليج، وتطوير وتبادل المعلومات والمواد الصحافية وتشجيع النشر المتزامن بين الصحف الأعضاء.

والعمل على تأصيل حرية الصحافة والصحافيين وصيانة حقوقهم بالطرق القانونية والمشروعة، وإقامة الدورات التدريبية لتنمية قدرات الصحافيين العاملين وتدريب الكوادر الصحافية الجديدة، وعقد المؤتمرات واللقاءات الدورية لتعزيز التعاون والتبادل المهني لدعم الصحافة في الخليج العربي، وحل المشكلات التي قد تنشأ بين أعضاء الاتحاد، والتنسيق لإنشاء التحالفات المهنية والشركات التي تخدم تحقيق أهداف الاتحاد وحماية اعضائه من التحالفات التي تستهدف المؤسسات الصحافية في الخليج.