Skip links

المركز الليبي لحرية الصحافة يٌطلق دليله المهني الأول للصحفيين الليبيين

ليبيا الخبر-

أعلن المركز الليبي لحرية الصحافة على موقعه الإلكتروني اليوم الإثنين، عن إطلاق أول دليل مهني للصحفيين الليبيين يوضح “الحقوق والواجبات” للصحفيين.

وذكر المركز، أن الدليل المهني يشمل حقوق الصحفيين وواجباتهم ومسؤوليتهم الاجتماعية والقيم الصحفية المٌتصلة بالديمقراطية والتغطية الإعلامية لحقوق الإنسان، ومبادئ تغطية الأحداث الإرهابية، ومبادئ التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، وأليات نبذ خطاب الكراهية والعنف، وقد أعد وفقاً للمواثيق الدولية.

وقالت منسقة الحملات والأنشطة بالمركز الليبي لحرية الصحافة هند العابد، إن الدليل باعتباره أول دليل مهني ليبي شارك في كتابته خبراء ليبيين وتونسيين، وقد أعدّ بما يتلاءم مع خصوصية المشهد الإعلام الليبي، ويمكن أن يكون بمثابة مرجعية لدى الصحفيين المحليين.

وقد أطلق الدليل المهني للصحفيين الليبيين في حلقة نقاش ببرنامج الصالون المفتوح، الذي عقد الخميس الماضي بدار نويجي بالمدينة القديمة في طرابلس بمٌشاركة صحفيين وأكاديميين ورؤساء تحرير.

وناقش الحاضرون نقاط عدة من بينها: الفوضى والانهيار في القيم والأخلاقيات المهنية بالقطاع الإعلام السمعي والبصري، وأهمية ضرورة تعزيز المواثيق والأخلاقيات لدي الصحفيين والإعلاميين الليبيين، بالإضافة الى ضرورة العمل على نبذ خطاب الكراهية والعنف وتحسين جودة المحتوي الإعلامي.

يشار إلى أن الإعلام في ليبيا يعاني من عدم وجود مواثيق مهنية وأخلاقية وعدم وجود أجسام تشريعية وتنفيذية منذ سنوات، رغم المحاولات التي قام بها بعض الإعلاميين عقب ثورة 17 فبراير لتأسيس أجسام وإنشاء مواثيق إعلامية.

Leave a comment