Skip links

المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب يعتمد خطة عمل لجنة الحريات

قرر المكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب اعتماد خطة عمل لجنة الحريات بالاتحاد المقدمة من رئيسها الزميل سيف الشريف الامين العام المساعد للاتحاد خاصة فيما يتعلق بالبدء باقامة مرصد او اكثر للحريات وتكوين شبكة رصد في الدول العربية واقامة سكرتارية للجنة فى عمان والقاهرة.
وقرر المكتب في ختام اجتماعاته الخميس الماضي في القاهرة برئاسة السيد ابراهيم نافع رئيس الاتحاد استنادا الى تقرير الزميل سيف الشريف رئيس اللجنة المكلفة بمتابعة الاوضاع النقابية والصحفية في العراق التي شكلتها الامانة العامة الغاء قراره السابق بتجميد عضوية نقابة الصحفيين العراقيين ودعوة وفد النقابة للحضور والمشاركة في الاجتماعات.
وياتي هذا القرار بعد توصل المكتب الدائم استنادا الى تقرير الزميل الشريف بان نقابة الصحفيين العراقيين اوفت بما هو مطلوب منها وكيفت اوضاعها بما يتلاءم ويتفق مع رؤية الاتحاد وقراراته التي ادت الى تجميد عضويتها حيث تم دعوة الصحفيين العراقيين الى مؤتمر عام تم خلاله انتخاب مجلس جديد.
وحذر اتحاد الصحفيين العرب من خطورة الاوضاع التى يمربها العراق ودعا الى تمكين الشعب العراقي من امتلاك سيادته الوطنية كاملة في اطار عراق موحد ومستقل وديمقراطي.
واهاب المكتب الدائم للاتحاد في بيانه الختامي بابناء الشعب العراقي التمسك بوحدة الكلمة والحفاظ على الهوية العربية الاسلامية لبلدهم واشراك الجميع في العملية السياسية.
وجدد المكتب موقفه المبدئي والثابت في دعم كفاح الشعب الفلسطيني والتمسك بحقوقه المشروعة في تحرير كامل ارضه واقامة دولته المستقلة بعاصمتها القدس. واكد المكتب وقوفه الى جانب سوريا في وجه الضغوط الخارجية التي تتعرض لها ودعمه للبنان في وجه المحاولات الرامية الى اشعال الحروب الاهلية بين ابنائه.
وحيا الاتحاد اتفاقية السلام التى تم التوصل اليها بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية في الجنوب داعيا الى العمل السريع لحل ازمة دارفور سلميا . ودعا الاتحاد الدول العربية الى الغاء كل العقوبات السالبة للحرية والافراج عن الصحافيين والكتاب
المعتقلين وايقاف الاعتداءات البدنية والايذاء النفسى بسبب ارائهم ومعتقداتهم.
وشارك في الاجتماعات نحو ستين من ممثلي نقابات الصحفيين العرب ومنها نقابة الصحفيين الاردنيين واعضاء الامانة العامة والمكتب الدائم لاتحاد الصحفيين العرب.