Skip links

“اليونيسيف” تفتح الباب للمشاركة في جائزة الإعلام العربي لحقوق الطفل

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" مؤخرا عن بدئها باستقبال طلبات الصحافيين والإعلاميين الراغبين بالمشاركة في جائزة الإعلام العربي لحقوق الطفل، التي ينظمها هذا العام مكتب اليونيسف الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بالتعاون مع نادي دبي للصحافة، وصحيفة البيان الإماراتية.

وبحسب بيان لمكتب المنظمة في عمان "تمنح جائزة وسائل الإعلام للتميز في مجال إعداد التقارير الإخبارية، المنشورة في وسائل الإعلام العربية، عن وضع الأطفال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وعن قضاياهم".
 
وحددت اليونيسيف موضوع الجائزة لهذا العام في محور "اليافعون والشباب (في الفئة العمرية 10 أعوام – 19 عاما)"، على أن تمنح الجوائز إلى أصحاب الأعمال المنشورة في أربع فئات من الوسائل الإعلامية المختلفة خلال العام الحالي، وهي: الإعلام التلفزيوني، والإعلام الإذاعي، والإعلام المطبوع، والإعلام عبر شبكة الإنترنت.
 
وقال البيان أنه "يجوز للأعمال المقدمة إلى المسابقة أن تتناول القضايا الوطنية أو الإقليمية"، موضحا أن هيئة التحكيم ستنظر في عدة معايير لاختيار الأعمال الفائزة، ومن أبرزها مدى ملاءمة الموضوع الذي تم اختياره للتغطية الإعلامية وأهميته، ونوعية وأصالة النهج الصحفي/ الإعلامي المتبع في تغطية الموضوع، وعمق التحقيق الإعلامي ودقته، والجهد المبذول في رواية القصة/ القصص الإخبارية والموضوعية، والنزاهة أو الحيادية في التغطية، والأثر الإيجابي المحتمل الذي يمكن أن تحدثه القصة/ القصص الإخبارية".
 
ووفق البيان، تتألف هيئة التحكيم المعنية بمنح الجائزة من مسؤولي اليونيسف الحاليين/السابقين، وشركاء من وسائل الإعلام، وأعضاء المبادرات الإعلامية التي يقودها الشباب.
 
أما العمل الذي يتأهل للمشاركة في المسابقة، فهو بحسب البيان "سيكون أي منتج على هيئة قصة إخبارية، أو مقالة أو أحد أعمدة الرأي أو تحقيق إخباري أو فيلم وثائقي أو سلسلة حلقات عن موضوع واحد أو تقرير استقصائي.
 
ولن تقبل المشاركة في الجائزة بأكثر من خمس مقالات افتتاحية أو أعمدة أو قصص إخبارية لكل شخص/ لكل فئة. ويجب أن تتألف جميع المشاركات، من دون استثناء، من مقالة منفردة أو بث منفرد أو سلسلة من المقالات المتواصلة أو من حلقات البث المتواصلة التي سيصدر الحكم بشأنها كوحدة متكاملة.
 
وفي حال مشاركة فريق في كتابة تلك الأعمال، فيجب أن يكتب اسم أحد أعضاء الفريق فقط في استمارة المشاركة في المسابقة على الجائزة.
 
وبحسب البيان "يجب أن تكون الأعمال الإذاعية والتلفزيونية قد بثت خلال المدة بين 1 كانون الثاني (يناير) الماضي و15 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل على أية محطة تلفزيونية/ إذاعية في أية دولة من دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، و/أو في أية شركات منتمية إلى تلك المحطة عالميا".
 
وحددت اليونيسيف 15 تشرين الأول (أكتوبر) موعدا نهائيا لاستلام جميع الأعمال الراغبة في المشاركة بالمسابقة، على أن تقدم الطلبات إلى مسؤول الإعلام لدى اليونيسف في مكتب اليونيسف القطري في الدولة التي يترشح منها المشاركون.