Skip links

رئاسة اقليم كردستان تمنع قنوات فضائية من تغطية اجتماع بارزاني مع لجنة الاستفتاء

المستقلة-

قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، ان رئاسة أقليم كردستان منعت ثلاث قنوات فضائية من تغطية اجتماع رئيس الاقليم مسعود بارزاني مع اللجنة العليا للاستفتاء

ونقلت الجمعية عن مراسل قناة Payam الفضائية التابعة للجماعة الاسلامية الكردستانية في أربيل ولي سليم قوله ” أنه أتصل صباح امس السبت بأعلام رئاسة الاقليم لكي يتواجدوا في الاجتماع لغرض التغطية الاعلامية، لكنه فوجئ بقرار منعهم و أبلغهم اعلام الرئاسة أن قناته المذكورة و قنوات أخرى ممنوعة من تغطية الاجتماع بسبب موقفهم من الاستفتاء”.

ولي سليم ذكر أيضا ، ان ” المسؤول في إعلام رئاسة الاقليم ابلغه أن قناته لا تستطيع المشاركة بسبب موقف الجماعة الاسلامية من الاستفتاء و الذي يروها موقف سلبي، كما بُلغ أن فضائية Payam و قناتي KNN ، و NRT ايضا لا يمكنهم تغطية المؤتمر، بحجة مواقفهم السلبية من الاستفتاء بحسب اعلام رئاسة الاقليم”.

وفي الوقت الذي ادانت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق، منع التغطيات الصحفية “حسب الاهواء والمزاجيات السياسية” في الاقليم، عدت هذا “خرقاً دستورياً فاضحاً” يتعارض مع ابسط مبادئ الديموقراطية .

وطالبت الجمعية ، الحكومة الاتحادية بالتدخل لـ”إدانة الاقليم” لخرقه المتكرر للدستور، مناشدة المنظمات الدولية والامم المتحدة للتدخل من اجل انقاذ ما تبقى من حرية صحفية في الاقليم

Leave a comment