Skip links

شبكة رسل الحرية

مشروع رسل الحرية

منذ كان مشروع شبكة رسل الحرية فكرة وليدة الورق لم ترَّ النور بعد في مركز حماية وحرية الصحفيين، حتى لحظة تأسيسها واطلاقها بشكل رسمي عام 2004، رافقتها فكرة أخرى، أن لا يظل المشروع رهين ورشة عمل أو محاضرة أو حفل وتكون النهاية، كان من المفترض أن تكون عهداً بين الرسل المشاركين على نهج وممارسة حياتية. كانوا متفقين على أن يبقى التواصل بينهم، وأن يحافظوا على نشاطهم الإبداعي والفني في سبيل الحرية والأنسان، أن يستمر الغناء ويستمر الإبداع وتستمر قضيتنا الى ما لا نهاية، أن يكون هناك تأثير في المجتمع، لذلك كان أسمهم “رسل”، يحملون على أكتافهم وفي قلوبهم رسالتهم، دون أي خوف يتواصلون ليسمع الناس صوت الحرية.

الهدف :

خلق شبكة من الشباب الذي يتيح لهم عملهم واهتماماتهم تعميم ونشر الأفكار والمفاهيم الديمقراطية التي يؤمنون بها، من إعلاميين ورسامي كاريكاتير ومنتجي أفلام لفرق فنية ومدونين وموسيقين، وغيرهم الكثير ممن يحملون رسالة فنية وإبداعية تستطيع أن تحمل صوت الحرية في مضمونها.

كان سعينا انشاء شبكة رسل الحرية، تكون نواتها مجموعة من الشباب والشابات يلعبون دورا مهما وفعالا في نشر روح وثقافة الحرية ومفاهيم الديموقراطية وحقوق الإنسان داعيا الى الحوار والتسامح.

البرنامج يستهدف الشباب المؤمنين بحقوق الإنسان وحرية التعبير وحرية التعبير ممن يملكون مهارات ومواهب يستطيعون من خلالها نقل ونشر قيم الديمقراطية بين الناس.

وفكرة المشروع تتلخص باختيار مجموعة من الشباب والشابات المبدعون وإخضاعهم لورشة تدريبية  لإكسابهم مفاهيم الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيزها لديهم والخروج بخطة عمل بهدف إنتاج عمل إبداعي “فيلم وثائقي، معرض رسوم كاريكاتير، جريدة شهرية، عمل مسرحي، تسجيل أغنيات تروج لحقوق الإنسان” بوجود مدرب مشرف معهم خلال فترة العمل. 

ويتم الترويج لهذه الأعمال من خلال احتفاليات غنائية تجمع عدة فنون في مكان واحد

الفئات المستهدفة:

  • منتجو الأفلام القصيرة (Film Makers)
  • صحفيون ورسامو الكاريكاتير
  • فرق فنية و (Rappers)
  • مدونون
  • إذاعيون
  • مصورون

يتم اختيار المشاركين من خلال ما يصلنا من طلبات انضمام إلى الشبكة أو ما يتم ترشيحه من قبل الهيئات والمؤسسات والفرق الفنية  وصممت لهذه الغاية استمارة قياس للمساعدة في كشف معارفهم ومهارات الأشخاص الراغبين في المشاركة وتسهيل عملية الاختيار بعد إخضاعهم لمقابلة شخصية.

برنامج العمل والمدربين:

تنقسم ورشات العمل في هذا المشروع لجلسات نقاش وحوار تتبع بجلسات تدريب عملية حول المفاهيم بأساليب جديدة تناسب الفئة المستهدفة وتحقق الغاية  بحيث يكون اليوم الأخير من التدريب مخصصا لوضع خطط العمل مع الكوتش.

أوراق العمل :

أوراق العمل المعتمدة بصورة أوراق خلفية هي عبارة عن مجموعة من الكتيبات الخاصة لتدريبات مشروع “شبكة رسل الحرية”  أنجزت من قبل مركز الأهرام للترجمة والنشر تحت إشراف الدكتور وحيد عبد المجيد وتتضمن المواضيع التالية: 

  • الليبرالية والعولمة والمستقبل الإنساني.
  • حرية العقيدة وحرية التعبير والإبداع.
  • العيش المشترك في مجتمع طائفي وعلاقته بمبدأ المواطنة.
  • التعليم كركيزة من ركائز البناء الديمقراطي (تتضمن قراءة وعرض لكتاب تعليم المقهورين).
  • حقوق الإنسان والثقافة العربية: من الكواكبي إلى شرابي (تتضمن قراءة وعرض لكتابي طبائع الاستبداد للكواكبي والنظام الأبوي لهشام شرابي).
  • المجتمع المدني ومشكلاته العربية (تتضمن قضية تكوين التحالفات وتشكيل جماعات الضغط وأهميتها وضعف ثقافتها ومقوماتها في العالم العربي).

Leave a comment