Skip links

قوات الأسايش تعتقل مراسل وكالة “روزنيوز” في أربيل

شفق نيوز-

 قالت جمعية الدفاع عن حرية الصحافة في العراق يوم الاحد إن قوات الاسايش اعتقلت مراسل وكالة “روزنيوز” في أربيل جواره محمد، امس السبت، اثناء تغطيته تظاهرات انطلقت في المحافظة للتنديد بالأحداث التي وقعت في سنجار مؤخرا.

وأوضحت الجمعية في بيان ورد لشفق نيوز، أن الوكالة ابلغتها بان “محمد اعتقل مع مجموعة كبيرة المتظاهرين، بينهم النائب السابق في البرلمان العراقي محمد كياني، واطلق سراح الجميع، سوى المراسل والنائب السابق، مؤكدين انهم يجهلون المركز او السجن او المكان الذي يحتجز فيه زميلهم”. 

وأدانت الجمعية اعتقال الصحفي، معتبرة أن “الاعتقال التعسفي انتهاك صارخ للدستور والقوانين والمواثيق الدولية الموقع عليها سواء من قبل الحكومة الاتحادية او حكومة إقليم كوردستان، والتي تكفل حرية العمل الصحفي بكل اشكاله”. 

وطالبت الجمعية الحكومة الاتحادية للتدخل من اجل اطلاق سراح الصحفي، مناشدة المنظمات الدولية للضغط على حكومة أربيل، من اجل “إيقاف الانتهاكات ضد حرية الصحافة والتعبير عن الرأي”.

ووفق الجمعية فإن “مدينة أربيل شهدت اكبر حالات انتهاكات في العام الماضي، كما ان إقليم كوردستان كان تصدر اعداد الصحفيين المغدورين في غضون العام الماضي”، دون ذكر أرقام.

Leave a comment