Skip links

مذكرة تفاهم بين برنامج دعم الإعلام و (اليرموك)

وقعت مذكرة تفاهم أمس لتطوير منهج قانون الإعلام بين برنامج دعم الإعلام في الأردن، الممول من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية وجامعة اليرموك لعرضه للطلبة اعتبارا من العام المقبل.

 

وبموجب هدا الاتفاق سيوفر برنامج دعم الإعلام في الأردن بالإضافة إلى المساعدة التقنية، منح دراسية وزمالات لأساتذة قانون الإعلام في جامعة اليرموك وستقوم الهيئة التدريسية في الجامعة بزيارة والاجتماع مع زملاء في الجامعات الأميركية و الأوروبية لتبادل المعرفة والمشاركة بندوات ذات صلة بقانون الإعلام.

 

وعبر أبو قديس عن تقديره للفرصة المتاحة للجامعة لمناقشة المناهج ومواد وطرق التدريس مع أساتذة قانون الإعلام في الولايات المتحدة وأوروبا  . وقال أن أعضاء في كلية الحقوق في الجامعة سيزورون جامعة بنسلفانيا في فيلادلفيا، ومدرسة كاردوزو للحقوق قي نيويورك وجامعة اوكسفورد في بريطانيا.

 

رئيس فريق الديمقراطية والحاكمية بالإنابة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية/الأردن جورج قرعة قال ان هذا الاتفاق ينص على توفير الترجمة لمواد التدريس التي يمكن استخدامها للمساق الجديد لقانون الإعلام .الى جانب الدعم للجامعة التي في إطار هذه الاتفاقية ستنظم المؤتمرات لقانون الإعلام ، فيما الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ملتزمة بالمساعدة في مجالات أخرى مثل رفع مستوى مختبر الحاسوب في كلية الحقوق.

 

عميد كلية الحقوق الدكتور أيمن مساعدة صرح بأن الكلية ستتعاون مع ايركس من اجل تحسين مهارات التدريس وتوعية الطلاب في قانون الإعلام من خلال منافسات المحكمة الصورية والمقالات القانونية.

 

وأوضح المدير التنفيذي للبرنامج سامويل كومبتون أن   الهدف هو مساعدة الأردن لتدريب جيل جديد من المحامين، وتكون لديه القدرة على التعامل مع طائفة واسعة من القضايا ذات الصلة بالإعلام، والتأكد من تقديم مجموعة فعالة من الخدمات القانونية لجذب شركات وسائط الإعلام لإنشاء مشاريع جديدة في البلاد  .

 

وأضاف أن من الأهداف الرئيسة للبرنامج: تطوير برامج التدريب في قانون الإعلام على المستويات الجامعية والمهنية، والمساعدة على ظهور مجتمع من الخبراء الأردنيين في القانون.

 

وللبرنامج اتفاق ساري المفعول مع جامعة الإسراء الخاصة لتطوير مساق قانون الإعلام والأنشطة ذات الصلة.

 

وأطلقت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية برنامج دعم الإعلام في الأردن في صيف عام 2006، دعما لحملة المملكة لتحرير قطاع الإعلام.

 

والبرنامج يسعى إلى المساعدة على رفع المعايير الصحفية وتعزيز استقلالية واستدامة وسائل الإعلام.كما يعمل مع الجامعات الأردنية على رفع مستوى التعليم الصحافي، بالإضافة إلى العمل مع شركاء محليين لتطوير مجتمع إعلامي مستقل، مع وسائل الإعلام لتدريب الصحفيين متوسطي الخبرة ومع المنظمات غير الحكومية لدعم مشاريع جديدة ومبتكرة