Skip links

مراسلون بلا حدود: مصر من أسوأ دول العالم في حرية الصحافة والأردن تشهد تراجعا ملحوظا

قالت منظمة مراسلون بلا حدود الدولية المعنية بالدفاع عن حريات الصحافيين ان مصر احتلت مركزا متأخرا في مؤشرها السنوي للحريات الصحافية حول العالم.

واضافت المنظمة، التي تتخذ من باريس مقرا لها، في تقرير وصلت إلي يونايتد برس انترناشونال نسخة منه امس الاربعاء ان مصر احتلت المرتبة رقم 146 من ضمن 169 دولة شملهما مؤشر الحريات الصحافية السنوي متراجعة بذلك 13 مرتبة كاملة عن تلك التي أحرزتها في عام 2006.

وتابعت المنظمة إن المدونين المصريين يتعرضون ليس فقط للرقابة بل أيضا للإعتقال، في اشارة الي قيام محكمة مصرية بحبس المدون عبد الكريم عامر لمدة اربعة اعوام في شباط (فبراير) الماضي بتهمة إزدراء الاديان وإهانة الرئيس المصري حسني مبارك.

وأشارت إلي ان مصر هي واحدة من ضمن أسوأ سبع دول عربية في الحريات الصحافية بعد كل من السعودية وسورية وليبيا والعراق وفلسطين والصومال على الترتيب.

وتنظر محكمة مصرية حاليا في محاكمة رئيس تحرير صحيفة الدستور المستقلة ابراهيم عيسي بتهمة ترويج شائعات حول صحة مبارك.

وتأتي محاكمة عيسى بعد صدور احكام بالسجن على عشرة صحافيين الشهر الماضي فيما وصفه مراقبون بأنه محاولة من النظام لتوجيه ضربة قاصمة للصحافة التي تمتعت بحرية نسبية خلال العامين المنصرمين.

وكانت منظمة مراسلون بلا حدود قالت في تقريرها الاخير الذي أصدرته في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي ان مصر في قائمة تشمل 11 دولة هي الأسوأ في مجال التعامل مع حريات الانترنت على مستوي العالم.

وجاءت ايسلندا بالاضافة الى 13 دولة اوروبية في صدارة الترتيب العالمي , بينما حلت سبع دول اسيوية ( الباكستان , سيريلانكا , لاوس , فيتنام , الصين , بورما , كوريا الشمالية ), واربع دول شرق اوسطية ( سوريا , العراق , الاراضي الفلسطينية وايران ) , وثلاث دول من الاتحاد السوفييتي السابق ( روسيا البيضاء , اوزباكستان وتركمانستان ) ودولة امريكية جنوبية هي كوبا في ذيل الترتيب العالمي للحريات الصحفية .

وتصدرت الكويت قائمة أفضل الدول العربية في مجال حريات الصحافة واحتلت المركز 63 تلتها الامارات في المركز 65 ثم قطر في المركز 79 ولبنان 98 والمغرب 106 والبحرين 118 والاردن 122 والجزائر 123 وجيبوتي 132 والسودان 140 واليمن 143 وتونس 145 ومصر 146 والسعودية 148 وسوريا 154 والعراق 157 ثم الاراضي الفلسطينية في المركز 158 والصومال 159.

واوضح التقرير ان عدة دول قد تراجع ترتيبها هذا العام بسبب تضييقها على حرية الصحافة الالكترونية, حيث تمت الاشارة الى وجود 64 شخصا معتقلين حول العالم بسبب كتاباتهم على الشبكة العنكبوتية, ومن بين اهم هذه الدول , ماليزيا 124 , تايلاند 135 , فيتنام 162 ومصر 146.

واعتبر التقرير ان ظروف الحرب الداخلية في عدة دول مثل الصومال 159 وسيريلانكا 156 والاراضي الفلسطينية 158, هي المسؤولة بشكل مباشر عن تدني مستوى الحريات الصحفية, بينما اشار التقرير الى عجز السلطات العراقية عن وضع حد لخوف ومعاناة الصحفيين المستهدفين دائما من قبل مختلف الفصائل المسلحة على الاراضي العراقية.

وذكر التقرير ان السلطات الايرانية 166 تمارس اجراءات عنيفة بحق الصحفيين في الداخل و تحتوي سجونها على 8 صحافيين وهو الرقم الاكبر بين بلدان الشرق الاوسط

وقد شهد الأردن تراجعا في الحريات الصحفية هذا العام حيث احتل المركز 109 عام 2006 وهو مرتبة متقدمة مقارنة بهذا العام.