Skip links

منظمات دولية تطالب بالإفراج الفوري عن الصحفيين المحتجزين في سجون مليشيات الحوثي

اليمني الجديد –

طالبت تسع منظمات غير حكومية ،امس السبت ،جماعة الحوثي بالأفراج الفوري ودون قيد أو شرط عن عشرة صحفيين يمنيين معتقلين تعسفاً دون تهمة أو محاكمة.

وجاء ذلك في بيان نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” عبر موقعها على الإنترنت، ضمن حملة للمطالبة بإطلاق سراح الصحافيين العشرة في الذكرى الثانية لاحتجازهم.

وأعربت منظمة “مراسلون بلا حدود” عن قلقها الشديد بشأن الحالة الصحية للصحفيين في سجون الميليشيات . وذلك بمناسبة حلول الذكرى الثانية لاعتقالهم.

ومن بين المنظمات الموقعة على البيان منظمة العفو الدولية ولجنة حماية الصحافيين، ومنظمة هيومن رايتس ووتش، مراسلون بلا حدود، ومنظمات أخرى.

وفي 12 أبريل/نيسان 2017، حكمت سلطات الأمر الواقع التابعة للحوثيين على الصحفي اليمني بالإعدام على يحيى الجبيحي، المعتقل تعسفاً منذ سبتمبر/أيلول 2016، وذلك بتهمة التخابر المزعوم مع قوات التحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية. ويتعين على سلطات الحوثيين إلغاء حكم الإعدام الصادر بحق يحيى الجبيحي فوراً، وضمان إعادة محاكمته وفق إجراءات تتماشى مع المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، ودونما أي احتمال بفرض عقوبة الإعدام عليه، وإلا فالإفراج عنه.

وتحتل اليمن المرتبة 166 (من أصل 180) في ترتيب “مراسلون بلا حدود” في التصنيف العالمي لحرية الصحافة.

Leave a comment