Skip links

من نحن

تعريف المركز:
مركز حماية وحرية الصحفيين مؤسسة مجتمع مدني لا تهدف للربح، تأسست في الاردن عام 1998 وتعمل في العالم العربي، ورُخصت في جنيف عام 2018، وسجلت كفرع لمؤسسة أجنبية في تونس. يعمل المركز على تعزيز حرية ومهنية واستقلالية وسائل الإعلام العربية، ويدافع عن صون حرية التعبير، وضمان تدفق المعلومات، ويناضل لترسيخ حقوق الإنسان في العالم العربي. يدافع المركز عن الإعلاميين والإعلاميات، والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان، ويرصد الانتهاكات التي يتعرضون لها، ويوفر الدعم والمساعدة القانونية لهم/ن، ويتحرك لضمان مساءلة كل من ينتهكون حرية التعبير والإعلام ومنع إفلاتهم من العقاب. يسعى المركز إلى ترسيخ بيئة حاضنة لحرية التعبير والاعلام من خلال إقرار سياسات داعمة، وتعديل التشريعات لتتوائم مع الدستور والمعاهدات والاتفاقيات الدولية.
يبذل المركز جهودا ليكون محفزاً للتغيير، وبيت خبرة يدمج الإعلام ويوظفه لخدمة مؤسسات المجتمع المدني وأصحاب العلاقة المعنيين، ويؤمن بالتحالفات والتشبيك كمنهج في عمله، وينطلق من إيمان عميق بأهمية التشاركية والتعاون مع كل أصحاب العلاقة لتحقيق رؤيته في إعلام حر، ومجتمع تعلو فيه قيم حقوق الإنسان.

رؤية المركز:
حرية مصانة وإعلام مستقل في مجتمع ديمقراطي

رسالة المركز:
مركز حماية وحرية الصحفيين مؤسسة مجتمع مدني لا تهدف إلى الربح، تسعى إلى تعزيز حرية التعبير والإعلام والدفاع عنها في الأردن والعالم العربي، من خلال حماية حقوق الصحفيين/ات، وتطوير احترافهم المهني، وضمان حقهم في الوصول إلى المعلومات، وتطوير سياسات وتشريعات وممارسات حاضنة للحريات، وصون حرية التعبير والدفاع عن حرية واستقلالية العمل المدني، وترسيخ النهج القائم على حقوق الإنسان.

قيم المركز الجوهرية:
• احترام حقوق الإنسان: نلتزم بحقوق الإنسان ونناضل لحمايتها وترسيخها.
• التعددية: نؤمن بالتعددية، والتنوع، ونحارب كل أشكال التمييز.
• النزاهة: نستند على مبادئ النزاهة، والحوكمة الرشيدة، ومدونات سلوك أخلاقية، وتحكم الشفافية علاقتنا بشركائنا.
• القيادة: نعمل بشكل تشاركي مع حلفائنا، ونرى أن العمل الجماعي المستند لقيم حقوقية وديمقراطية هو الطريق لتحقيق أهدافنا.
• المساءلة: الطريق لأهدافنا صعب، ونناضل لتحقيقها، ونخضع عملنا للتقييم، ونقبل بمساءلة المجتمع، ونفصح عما نفعله.

أهداف المركز الاستراتيجية:
1. الدفاع عن الحريات، وتوفير الدعم والحماية لوسائل الإعلام والصحفيين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان وضمان حقهم في التعبير والوصول الحر إلى المعلومات.
2. تعزيز القدرات المهنية والاحترافية لوسائل الإعلام والصحفيين، والعمل على تمكين الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني ليكونا مساهمين في تعزيز منظومة حقوق الإنسان وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.
3. الدعوة إلى تعزيز وتطوير البيئة التشريعية والسياسية والممارساتية والاجتماعية والثقافية الحاضنة لحرية الإعلام والتعبير والفضاء المدني.
4. توظيف خبرات المركز ليكون محفزاً على التغيير من خلال التشبيك والشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني واصحاب العلاقة الفاعلين ودعمهم في دمج الإعلام في برامجهم ومشاريعهم.

Leave a comment