Skip links

نقابة الصحفيين الفلسطينيين: 26 صحفي فلسطيني في سجون الاحتلال الاسرائيلي

 دنيا الوطن-

أصدرت نقابة الصحفيين الفلسطينيين، تقريراً كشفت خلاله أشكال الانتهاكات التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي بحق الحالة الفلسطينية. 

وأوضح تقرير صادر عن لجنة الحريات التابعة للنقابة، ان حوالي 40 انتهاكاً ارتكبته قوات الاحتلال بحق الصحفيين في شهر كانون ثاني الماضي كان ابرزه اعادة اعتقال الصحفي محمد القيق واستمرار اعتقال 26 صحفيا في سجونها.

كما بين التقرير المخالفات المالية التي حررت لبعض الصحفيين بحجة تواجدهم وسيرهم على منطقة إسفلتية أثناء تغطيتهم الصحفية بالقرب من بلدة العيزرية.

ويوضح التقرير استمرار سياسة الترهيب التي تمارسها قوات الاحتلال بحق الصحفيين من خلال احتجاز الطواقم والاعتداء عليها بالرصاص المعدني وبقنابل الغاز والصوت وكذلك الضرب والركل والمنع من العمل . 

كما استمرت سياسة الانتهاكات على طريقة العصابات في اقتحام ومصادرة المطابع الفلسطينية .

وحذر التقرير من خطورة استباحة الحريات الصحفية من خلال سلسلة من الانتهاكات التي تعرض لها الزملاء من قبل الامن التابع لحركة حماس الذي مارس الضرب والاعتداء والمصادرة والاعتقال والاستدعاء. وسجلت 10 حالات من الانتهاك في قطاع غزة خلال الشهر الماضي.

وأضاف التقرير أن صحفيين تعرضا للاستدعاء والتحقيق من قبل أجهزة الأمن الفلسطينية في الضفة الغربية خلال الشهر الماضي.

وطالبت النقابة كافة الجهات الدولية ذات العلاقة وكذلك الجهات الفلسطينية الرسمية والحقوقية بالمساعدة في فضح سياسة الاحتلال ووقف الانتهاكات بحق الصحفيين.

كما طالبت ايضا الجهات الاهلية والحقوقية بالتدخل للمساعدة بوقف الانتهاكات الداخلية للحريات الصحفية.

 
 

Leave a comment