Skip links

نقابة الصحفيين تحيي اعضاءها في اليوم العالمي لحرية الصحافة وتدعو الى تعزيز الحريات

حيت نقابة الصحفيين الاردنيين اعضاءها في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف اليوم الاثنين.
واصدرت النقابة بياناً امس دعت فيه الى الاسراع في تعديل حزمة القوانين الناظمة لوسائل الاعلام المحلية والصحافة الاردنية على اساس تعزيز المكاسب المتراكمة التي حققتها الاسرة الصحفية الاردنية وفي مقدمتها، صيانة حق الصحافة في نقل المعلومة والمعرفة الى الرأي العام وطالبت النقابة اعضاءها بالتمسك بالدفاع عن حق المواطن في الاطلاع على الحقيقة وتعزيز الحرية الصحفية باعتبارها احد المكاسب الوطنية، والالتزام بالمعايير والاسس المهنية والاخلاقية التي حددها ميثاق الشرف الصحفي الذي اقرته الهيئة العامة للنقابة في العام الماضي.
ودعا بيان النقابة الى التعامل بكل جدية وانفتاح مع دعوات تعزيز الحريات الصحفية وتمكين الصحفيين الاردنيين من اداء رسالتهم الوطنية في خدمة الاردن والاسهام في التنمية الاجتماعية والسياسية.
وطالب البيان الدول العربية باطلاق وتعزيز الحريات الصحفية وتعديل القوانين السالبة لحرية الصحافة والغاء عقوبة التوقيف او الحبس في قضايا المطبوعات والنشر.
ودان البيان عمليات القتل التي يتعرض لها زملاء المهنة في العراق وفلسطين على ايدي اعداء الانسانية والصحافة وحقوق الانسان من اليمين الاسرائيلي المتطرف بتغطية مباشرة من الولايات المتحدة.
وحيا البيان وسائل الاعلام الاميركية والبريطانية التي كشفت عن عمليات التعذيب والتنكيل التي يتعرض لها الاسرى المعتقلون العراقيون في معتقل ابو غريب وام قصر على ايدي قوات الاحتلال الاميركي والبريطاني.
ودعا البيان اتحاد الصحافة الدولي واتحاد الصحفيين العرب والنقابات الصحفية والاقليمية وجمعيات حقوق الانسان الى فضح تلك الممارسات التي تتنافي والاعراف والمواثيق الدولية، وتبني حملة عالمية لاعتبارها جرائم حرب يعاقب عليها القانون الدولي.
ودان البيان دور حكومتي الولايات المتحدة الاميركية وبريطانيا في ممارسة الضغوط المنظمة على وسائل الاعلام العربية والدولية لمنعها من نشر فظائع الاحتلال الاجنبي للعراق ونقل الصورة الحقيقية للمعاناة اليومية للمواطن العراقي داخل السجون وخارجها.