Skip links

«الدو«الدولي للصحفيين» يدين قيام حماس بمصادرة صحف فلسطينيةلي للصحفيين» يدين قيام حماس بمصادرة صحف فلسطينية

اتهم الاتحاد الدولي للصحفيين حركة حماس في فلسطين بالقيام «بانتهاك واضح لحرية الصحافة» بعد ان قام مسلحون بمصادرة صحف فلسطينية.

 

ويشارك الاتحاد الدولي للصحفيين الاحتجاج الذي اعلنت عنه نقابة الصحفيين الفلسطينيين ، حيث ادانت مصادرة صحف فلسطينية عند معبر بيت حانون تتضمن نسخا من صحف القدس ، والايام ، والحياة الجديدة.

 

وقال ايدين وايت ، امين عام الاتحاد الدولي للصحفيين ان «مصادرة الصحف من قبل اطراف سياسية هي خرق وانتهاك لحقوق الصحفيين ولحرية الصحافة ، وهذا يشكل تناقضا صارخا مع احترام الديمقراطية التي تحاول حماس ان تظهره للعالم الخارجي». واضافت: يدعم الاتحاد الدولي للصحفيين ما ادلى به نعيم طوباسي ، نقيب الصحفيين الفلسطينيين وعضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي للصحفيين ، الذي صرح بأن هذا العمل يزيد من سوء الموقف في المنطقة ، وهو موقف متأزم اصلا.

 

واضاف وايت بأن «الازمة السياسية تزداد سوءا عندما يحل العنف والرقابة محل حق الناس في المعرفة ، ويعتبر هذا الحادث آخر الامثلة على الضغط والترهيب الذي تتعرض له الصحافة».

 

وقال الاتحاد الدولي للصحفيين بأنه منذ سيطرة حركة حماس على قطاع غزة يوجد هناك استهداف للصحفيين وللمؤسسات الاعلامية ، وكانت قد تعرضت مكاتب نقابة الصحفيين الفلسطينيين في شهر حزيران الماضي للاقتحام والنهب ، كما واضطر بعض الصحفيين في غزة للهرب حفاظا على حياتهم ، مع ذلك ، فان الاتحاد الدولي للصحفيين يدعم الجهود التي تحاول مساندة ودعم حقوق الصحفيين في المنطقة ، وقد قام الاتحاد مؤخرا باطلاق مشروع عمل يهدف الى مساعدة النقابة الفلسطينية من اجل ان تقوم بتطوير نشاطاتها.

 

واخيرا قال وايت بأنه «قد حان الوقت لأن تقوم قيادة حماس بانهاء هذا الضغط الذي يتعرض له الصحفيون والعودة الى حالة التعددية والاحترام للتعبير الحر. هذه الخطوة ضرورية جدا من اجل تهيئة الاجواء للسلام والمصالحة بين الفلسطينيين.

 

ويمثل الاتحاد الدولي للصحفيين اكثر من نصف مليون صحفي في 120 بلدا في العالم