Skip links

ميلاد – وحدة المساعدة القانونية للاعلاميين

وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين

بتحميكم… وبتدافع عن حريتكم

مقدمة:

تأسست “ميلاد” وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين في الأردن في حزيران 2002 تحت مظلة مركز حماية وحرية الصحفيين من أجل تقديم العون القانوني للصحفيين.

وجاء إطلاق “ميلاد” استجابة لحاجة الصحفيين الملحة لبيت خبرة متخصص في تقديم الخدمات القانونية في الدفاع عن الصحفيين بقضايا الإعلام والنشر، بعد أن تزايدت الدعاوى القضائية المقامة على الإعلاميين بسبب ممارستهم لعملهم الصحفي، وبعد أن أصبحت تشكل قيداً على حرية الإعلام، وتزيد من مخاوف الصحفيين بسبب الضغوط القانونية وتدفعهم إلى ممارسة الرقابة الذاتية خلال عملهم.

الرؤية:

بيئة تشريعية وقانونية ضامنة لحرية واستقلالية الاعلام، وتكفل أمن الإعلاميين، وممارستهم لعملهم الصحفي بحرية ودون قيود.

الرسالة:

توفير المساعدة القانونية المجانية للإعلاميين لضمان محاكمات عادلة لهم، وصيانة حقوقهم بما يتواءم مع المعايير الدولية لحرية الصحافة، وإصلاح التشريعات الناظمة للإعلام.

الأهداف :

توفير المساعدة و الدعم القانوني للإعلاميين و المؤسسات الإعلامية.

تعزيز قدرات القانونيين والمحامين المتخصصين في الدفاع بقضايا حرية الإعلام.

تطوير الثقافة القانونية للإعلاميين ، و تطوير قدراتهم في التعامل مع التشريعات المقيدة لحرية الإعلام .

تطوير التشريعات الناظمة لعمل الإعلام و التشريعات التي تفرض قيوداً عليه.

تعزيز مبدأ سيادة القانون و المحاكمات العادلة في قضايا الإعلام و حرية التعبير.

تعزيز دور القضاء في حماية حرية الإعلام و حرية التعبير.

إدامة الحوار مع الحكومة والبرلمان والقضاء والجهات القانونية ذات العلاقة حول المشاكل القانونية التي تواجه الإعلام.

خدمات ميلاد : 

تقدم وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” خدمات الدعم القانوني المجانية لكل الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية على النحو التالي :

خدمة الترافع القانوني المجاني عن الصحفيين الذين تقام ضدهم دعاوى قانونية بسبب ممارساتهم لعملهم الإعلامي، ويتولى الدفاع عنهم محامين مؤهلين و مدَربين للتعامل مع القضايا الإعلامية .

مساعدة الإعلاميين الذين يتعرضون للتوقيف و / أو كل أشكال حجز الحرية أثناء تأديتهم لواجبهم الصحفي.

تقديم استشارات قانونية وقائية مسبقة و/أو لاحقة للصحفيين و المؤسسات الإعلامية في مجال الإعلام و النشر.

تعزيز الثقافة القانونية للصحفيين و الإعلاميين و مساعدتهم على ممارسة حقهم في التعبير و الدفاع عن حق المجتمع في المعرفة من خلال الدورات و الورشات التدريبية و التوعوية.

تطوير قدرات المحامين في الترافع القانوني المتخصص في قضايا الإعلام والنشر وحرية التعبير، وتشجيع المحاميين على التخصص في قضايا الإعلام والدفاع عن حرية التعبير.

تقديم مقترحات لمشاريع القوانين للبرلمان و الحكومة لتحسين منظومة التشريعات القانونية الناظمة لعمل الإعلام .

توثيق القضايا المقامة على الإعلاميين و المؤسسات الإعلامية في المحاكم الأردنية و تحليل الأحكام القضائية و اتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا الإعلام .

تنفيذ دراسات قانونية متخصصة في قضايا الإعلام و النشر .

التواصل مع السلطة القضائية لكفالة تعزيز الحريات الصحفية و خلق حالة تفهم للمعايير الدولية لحرية الإعلام.

قواعد العمل :

تتولى “ميلاد” الترافع عن الصحفيين و الإعلاميين و المؤسسات الإعلامية في الدعاوى القضائية المقامة ضدهم من قبل الأفراد و/أو جهات و مؤسسات رسمية و/أو غير رسمية في إطار عملهم الصحفي.

لا تقوم “ميلاد” برفع دعاوى قضائية ضد الأفراد أو مؤسسات إلا في حالات تعرض الصحفيين لانتهاكات جسيمة موثقة اثناء تأدية عملهم الصحفي .

لا تتولى “ميلاد” الدعاوى القضائية المقامة بين الصحفيين و/أو بين مؤسسات إعلامية و/أو بين صحفيين و مؤسسات إعلامية .

آليات العمل 

تتلقى “ميلاد” طلبات الإعلاميين و المؤسسات الإعلامية لتكليفها بتولي الدعاوى القضائية التي تقام ضدهم .

تختار “ميلاد” محامي أو أكثر لمتابعة الدعوى القضائية بكل مراحلها.

تنظم وكالة قانونية حسب الأصول للمحامي أو المحامون المكلفون بالدعوى من قبل الصحفي و/او الاعلامي صاحب العلاقة و/او المؤسسة الإعلامية ذات العلاقة.

يعمل المحامون في “ميلاد” كفريق عمل واحد في مناقشة كل قضية و آليات التحرك القانوني بها لدعم المحامي المكلف بها، و يعقد الفريق اجتماعات منتظمة لمناقشة و تحضير استراتيجية الدفاع القانوني .

يعقد فريق “ميلاد” اجتماعات منتظمة مع الإعلاميين أصحاب الدعاوى لتحضير الدفوع و البينات و الشهود ، و يلتزم الصحفيون أصحاب الدعاوى بحضور الاجتماعات في مواعيدها.

لا تتكفل “ميلاد” بدفع رسوم استئناف الدعاوى ، ولا تتكفل بدفع أي غرامات و/أو أحكام بالتعويض تصدر بحق الصحفي أو المؤسسة الإعلامية.

إذا تعرضت لـ : 

أي استدعاء لأية دائرة تحقيق بما يتعلق بمهنتك أو أقيمت أي دعوى ضدك تتعلق بنشر مادة صحفية أو  إذا كنت ترغب بمراجعة ما تكتب قبل النشر لتظَل في إطار القانون أو إذا كان لديك أي استفسار قانوني يتعلق بالصحافة و الصحفيين، لا تتردد بالاتصال مع وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين (ميلاد) على:

الخط الساخن: (962) 795039399 – (962) 799010616

الخط الأرضي: (962-6) 5160820/5

البريد الالكتروني: melad@cdfj.org

أو زيارة وحدة “ميلاد” في مركز حماية و حرية الصحفيين في مقره الكائن في عمَان – شارع الملكة رانيا العبدالله – خلف وزارة الزراعة – شارع سعيد التميمي

Leave a comment