Skip links

تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية الأردنية

تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الوطنية الأردنية على كتابة تقارير الظل والمناصرة: التحضير للاستعراض الدوري الشامل 2024

يهدف هذا المشروع، الذي ينفذ بالشراكة مع السفارة السويسرية في عمان، إلى تعزيز قدرات مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الوطنية الأردنية على إعداد التقارير، وتنظيم حملات المناصرة المبنية على الحقائق، ودعمها تقنيًا على كتابة تقارير الظل الفردية والمشتركة التي تتوافق مع معايير المراجعة الدورية الشاملة لعام 2024.

ويهدف المشروع أيضًا إلى البدء بعملية مشاورات على المستوى الوطني مع مؤسسات المجتمع المدني وأصحاب المصلحة في الحكومة الأردنية، ولا سيما فريق المنسق الحكومي لحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة لحقوق الإنسان بوزارة الخارجية لمناقشة آليات التنسيق الوطنية لإعداد التقرير الوطني للدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل التي ستعقد في العام 2024.

يهدف المشروع الذي ينفذ على مدار 7 أشهر (أيار- تشرين الثاني 2022) إلى تحقيق هدفين أساسيين:

1. تعزيز قدرات 20 مؤسسة مجتمع مدني، و5 مؤسسات وطنية أردنية، ودعمها تقنيًا لكتابة تقارير الظل التي تتماشى مع المعايير الدولية لإعداد تقارير حقوق الإنسان.


2. بدء جهود المناصرة الوطنية للدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل في عام 2024 مع مؤسسات المجتمع المدني، والمؤسسات الوطنية، وفريق المنسق الحكومي لحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية، وتعزيز آليات التنسيق الوطنية بين أصحاب المصلحة من أجل النهوض بالتزامات الأردن تجاه الدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل في عام 2024 بما في ذلك إعداد التقرير الوطني.


يشتمل هذا المشروع على تنفيذ الاستراتيجيات والأنشطة التالية:


• التنسيق مع أصحاب المصلحة: سيشمل ذلك التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني النشطة، والمؤسسات الوطنية، وفريق المنسق الحكومي لحقوق الإنسان.


• بناء قدرات 20 مؤسسة مجتمع مدني على كتابة تقارير الظل، بحيث سيتم تدريب 40 موظف/ة من هذه المؤسسات على كتابة تقارير الظل الفردية او المشتركة التي تتلائم مع المعايير الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.


• بناء قدرات 5 مؤسسات وطنية، وتعزيز قدراتها الفنية والتقنية على كتابة تقارير الوطنية الفردية للدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل 2024.


• تشكيل الائتلاف المدني الوطني للاستعراض الدوري الشامل 2024، إذ سيشمل هذا الائتلاف 30-40 مؤسسة مجتمع مدني أردنية.


• البدء بتنفيذ عملية المناصرة والتشاور على المستوى الوطني، إذ سيشمل ذلك تنظيم اجتماع للتشاور والمناصرة بين الائتلاف المدني الأردني، والمؤسسات الوطنية، ومنظمات المجتمع المدني الأخرى، وفريق المنسق الحكومي لحقوق الإنسان، واللجنة الدائمة لحقوق الإنسان في وزارة الخارجية لوضع خطة عمل مشتركة.


• عقد اجتماع لمدة يومين مع أصحاب المصلحة الحكوميين بهدف مناقشة آليات العمل المشتركة، وعملية إعداد التقرير الوطني للدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل في عام 2024.


• إطلاق حملة على وسائل التواصل الاجتماعي تهدف إلى تعزيز التزامات الأردن تجاه دورة الاستعراض الدوري الشامل 2024.

Leave a comment