Skip links

مشروع “إنشاء وبناء منتديات الإعلاميين الشباب لتعزيز التعايش وبناء السلام في العراق”

مشروع "إنشاء وبناء منتديات الإعلاميين الشباب لتعزيز التعايش وبناء السلام في العراق"

بدأ العمل على تنفيذ مشروع “إنشاء وبناء منتديات الإعلاميين الشباب لتعزيز التعايش وبناء السلام في العراق” في شهر تشرين الأول 2021 ويستمر لغاية شهر أيلول 2022. ينفذ المشروع من قبل منظمة التنمية المدنية في إقليم كردستان العراق بالشراكة مع مركز حماية وحرية الصحفيين في الأردن، ومنظمة مترو في السليمانية، ويمول من قبل صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في العراق.

يهدف المشروع إلى تعزيز التماسك الاجتماعي في العراق بين مكونات المجتمع العراقي المختلفة من خلال بناء قدرات الصحفيين/ات الشباب على إنتاج محتوى إعلامي يواجه خطاب الكراهية والتفرقة، ويعزز من مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب.

 يسعى المشروع من خلال تنظيم عدد من الجلسات النقاشية التي تستهدف المؤسسات الإعلامية، وأساتذة الكليات الإعلامية، والمؤسسات التعليمية، والمسؤولين، والناشطين المعنيين إلى مناقشة الوضع الحالي لوسائل الإعلام، والفجوات، والفرص، وتأثيرها على التمساك الاجتماعي، وعملية المصالحة في العراق.

يهدف هذا المشروع إلى تحقيق 3 أهداف محددة:

  1. يتم الحفاظ على الموقع الإلكتروني “تنوع” ومنصات التواصل الاجتماعي المرتبطة به على Facebook وTwitter وInstagram وTelegram وYouTube، ودعمها بما لا يقل عن 500 منتج إعلامي (مقاطع فيديو، ومقالات، وتقارير، وقصص ويب، وما إلى ذلك) لتعزيز وتضخيم التماسك الاجتماعي، ومواضيع وقضايا السلام في العراق.
  2. تدريب الصحفيين والإعلاميين الشباب في بغداد، والأنبار، ونينوى، وصلاح الدين، وديالي، والنجف، وكربلاء، وذي قار، وإقليم كردستان العراق على أخلاقيات ومعايير الصحافة، وقضايا التماسك الاجتماعي في العراق، وكيفية معالجة خطاب الكراهية والتطرف العنيف على وسائل التواصل الاجتماعي.
  3. تنظيم 12 مائدة مستديرة وجلسة نقاش لوسائل الإعلام، وأساتذة الكليات الإعلامية، والمؤسسات التعليمية ذات الصلة، والمسؤولين، والناشطين ذوي الصلة لمناقشة الوضع الحالي لوسائل الإعلام والفجوات والفرص، وتأثيرها على التماسك الاجتماعي، والمصالحة في العراق.

يستهدف المشروع 90 صحفي/ة من مختلف الأطياف الاجتماعية والأقليات من محافظات العراق التالية: بغداد، الأنبار، نينوى، صلاح الدين، ديالى، النجف، كربلاء، ذي قار وإقليم كردستان العراق، وسيقومون بإنتاج 500 منتج إعلامي ونشره عبر موقع إلكتروني مخصص للمشروع، ووسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

الدور المطلوب من مركز حماية وحرية الصحفيين في هذا المشروع يتمركز حول ما يلي:

  1. تنفيذ 4 ورشات عمل تدريبية تستهدف الصحفيين/ات، كل ورشة لمدة 3 أيام تدريبية، تركز هذه التدريبات على أخلاقيات ومعايير الصحافة، قضايا التماسك الاجتماعي في العراق، وكيفية معالجة أفكار وخطاب الكراهية والتطرف العنيف على وسائل التواصل الاجتماعي.
  2. تقديم الإرشاد والتوجيه للصحفيين المشاركين في التدريب لإعداد مواد إعلامية حول تعزيز التعايش وبناء السلام، ونبذ العنف والتطرف في العراق، ونشر هذه المواد على الموقع الإلكتروني الخاص بالمشروع ومواقع التواصل الاجتماعي.
  3. إعداد وكتابة دراسة ميدانية عن حالة الإعلام في العراق تركز على الفجوات بين الإعلام نظرياً وعملياً، وأخلاقيات الصحافة في العراق، ما الذي يمكن تحسينه؟ دور وسائل الإعلام في الدعوة إلى التماسك الاجتماعي، والسلام والتعايش، والشباب ووسائل التواصل الاجتماعي، وخطاب الكراهية، وحرية التعبير، وما إلى ذلك، ستكون الدراسة متاحة بثلاث لغات، العربية والكردية والإنجليزية.

Leave a comment