Skip links

وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” تنظم ورشة للمحامين على التخصص في قضايا الصحافة

تنظم وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” التابعة لمركز حماية وحرية الصحفيين وبالتعاون مع برنامج الدعم القانوني للإعلاميين العرب والممول من الخارجية البريطانية، ورشة عمل متخصصة للمحامين بعنوان “التخصص في قضايا المطبوعات والنشر” والتي تستمر ثلاثة أيام في الفترة ما بين 10 ولغاية 12 أكتوبر الحالي بمشاركة نحو 18 محامياً ومحامية.

 الورشة التي تعقد في فندق البحر الميت العلاجي تأتي لتدعيم قدرات ومهارات المحامين في الدفاع والترافع عن الصحفيين أمام المحاكم بقضايا المطبوعات والنشر التي قد يتعرضون لها بمناسبة عملهم المهني، ويتولى التدريب فيها المستشار القانوني لوحدة “ميلاد” المحامي محمد قطيشات والمحامي خالد خليفات.

 وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور أن “وحدة المساعدة القانونية للإعلاميين “ميلاد” لعبت خلال ما يزيد عن 12 عاماً على ولادتها دوراً أساسياً في تقديم العون والمساعدة القانونية للصحفيين”.

 وبين أن جهود “ميلاد” لم تتوقف عند حدود تمثيل الصحفيين والترافع عنهم أمام المحاكم، بل امتد ليشمل تقديم الاستشارات القانونية قبل وبعد النشر.

 ونوه أن “ميلاد” أغنت المكتبة القانونية بدراساتها ومطالعاتها القانونية وخاصة في تحليل اتجاهات القضاء في التعامل مع قضايا الصحافة.

 وأشار منصور إلى أن إدارة المركز تبذل جهداً لتطوير عمل “ميلاد” وتعزيز الإطار المؤسسي لعملها، بعد أن تزايدت القضايا المقامة على الإعلاميين، مضيفاً أن “ميلاد” ستضم محامين جدد، وستفتح الأبواب لطلاب القانون بالجامعات الأردنية للانتظام بتدريب متخصص معها.

 وأوضح منصور أن تقديم المساعدة القانونية للإعلاميين لم يعد محصوراً بالأردن، بل عمل المركز على تعميم هذا النموذج، حيث تقدم “ميلاد” خدماتها في كل من مصر والمغرب.

 ويتضمن برنامج الورشة في يومها الأول جلسات تدريبية حول كيفية استخدام الدستور والمعايير الدولية لحرية الرأي والتعبير في الدفاع بقضايا الإعلام والحصول على المعلومات حاجة أم حق للإعلاميين من وجهة نظر قانونية، والإشكاليات القانونية للإعلام الإلكتروني بموجب قانون المطبوعات والنشر، وسيخوضون تدريباً عملياً في المقارنة بين المعايير الدولية لحرية التعبير وحق الحصول على المعلومات وبين التشريعات الوطنية.

 وسيتعرف المحامون المشاركون في اليوم الثاني من الورشة نظرياً وعملياً على كيفية وقوع جريمة الذم والقدح بواسطة المطبوعات والنشر، والحدود الفاصلة بين الحق في تغطية أخبار الجرائم وجريمة التأثير على سير العدالة وانتهاك حرمة المحاكم، إضافة إلى جرائم مخالفة المادتين 5 و7 من قانون المطبوعات والنشر.

 وسيعرض المشرفون على التدريب في اليوم الأخير كيفية تفسير القاضي للمادة الصحفية عند إصدار الأحكام، فيما سيعرض المشاركون مرافعات تشبيهية تطبيقاً للتدريبات التي تلقوها فترة التدريب.

 ومن جانب آخر يستعد المركز وبالتعاون مع المجموعة المتحدة في مصر، لتنظيم الورشة التدريبية الثالثة للمحامين في الاسكندرية نهاية الشهر الجاري، في حين يجري العمل لعقد ورشة إقليمية للمحامين من تونس وليبيا منتصف الشهر القادم بشراكة مع المنظمة التونسية لحماية الصحفيين.

Leave a comment