Skip links

إعتقال صحفي بمدينة جوبا على خلفية نشر خبر متعلق بإرسال قوة إقليمية إلي جنوب السودان

بوابة وادي حلفا-

كشف أبراهام مليك رئيس شبكة الصحفيين بجنوب السودان ،الأحد ،عن إعتقال رئيس تحرير صحيفة الوطن الناطقة باللغة العربية في العاصمة جوبا، مايكل كريستوفر، بواسطة جهاز الأمن الوطني يوم السبت.

مبيناً أنه تم اعتقال كريستوفر على خلفية نشر خبر حول وصول قوة إقليمية وفقاً لقرار الإتحاد الأفريقي القاضي بإرسال قوات إلي جنوب السودان.

وقال مليك إن الصحيفة نشرت خبراً مغلوطاً في صفحتها الأولى حول وصول قوة إقليمية إلي جنوب السودان اليوم الإثنين، بينما أشار وزير الإعلام في وقت سابق إلي وصول وفد من مجلس السلم والأمن الأفريقي إلي جوبا اليوم الإثنين، وذلك للوقوف مع الحكومة حول قرار القمة الأفريقية الأخيرة بكيغالي.

وأشار مليك إلي أن نائب رئيس تحرير صحيفة الوطن ،عقد موتمراً صحفياً نهار أمس الأحد،أعتذر فيه للحكومة ومن المنتظر أن تنشر صحيفته إعتذاراً رسمياً للجماهير.وطالب بضرورة إطلاق سراح مايكل كريستوفر أو تقديمه للمحاكمة.

وفي سياق منفصل، قال مليك إن هنالك أخبار غير مؤكدة أشارت إلي أن جهاز الأمن الوطني يسعى لتقديم رئيس تحرير صحيفة جوبا مونيتر الفريد تعبان إلى المحكمة.

وكانت السلطات الأمنية قد أعتقلت الصحفي ألفريد تعبان بعد مقال رأي كتبه مطالباً فيه بتنحي الرئيس ونائبه الأول على خلفية الأحداث الأخيرة في العاصمة جوبا

ورحب رئيس شبكة الصحفيين بخطوة تقديم ألفريد تعبان إلى العدالة أو إطلاق سراحه.

Leave a comment