Skip links

الاحتلال الاسرائيلي يحكم بسجن صحفي فلسطيني 9 أشهر بتهمه “التحريض عبر الفيسبوك”

 

QPress-

أصدرت محكمة إسرائيلية، أمس الأحد، حكما بالسجن على الصحفي الفلسطيني سامي الساعي من مدينة طولكرم (شمال القدس المحتلة)، بتهمة “التحريض” عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.

وقالت أماني الجندب، زوجة الأسير الصحفي، أن محكمة “سالم” العسكرية، أصدرت اليوم حكما بالسجن مدة تسعة أشهر بحق زوجها، و12 شهرا مع وقف التنفيذ لمدة ثلاث سنوات.

وأضاف زوجة الساعي، خلال حديث، أن المحكمة الإسرائيلية أصدرت الحكم بعد أن صادقت هيئة المحكمة على التهمة التي وجهت لزوجها الصحفي من قبل نيابة الاحتلال، وهي “التحريض على فيسبوك”.

وأشارت إلى أن زوجها ومنذ اليوم الأول لاعتقاله نفى التهمة الموجهة إليه، إلا أن قاضي المحكمة لم تستجب له، وأقرت بأقوال نيابة الاحتلال.

وكانت قوات الاحتلال، قد اعتقلت الصحفي سامي الساعي (35 عامًا)، من منزله في مدينة طولكرم، في التاسع من شهر آذار/ مارس الماضي، بعد استجوابه ميدانيًا، وتفتيش المنزل، ومنعه من توديع أبنائه، قبل تكبيله واقتياده إلى معسكر “حوارة” الإسرائيلي جنوبي نابلس.

ويعمل الساعي محررًا للأخبار في تلفزيون “الفجر الجديد” المحلي، في مدينة طولكرم، وعمل في السابق محررًا ومراسلًا لبعض المواقع الفلسطينية، في حين تعرض للاعتقال على أيدي قوات الاحتلال في العام 1997، وأُفرج عنه بعد أن أمضى أربعة شهور في السجون الإسرائيلية.

ويعتقل الاحتلال في سجونه نحو 20 صحفيا وإعلاميا فلسطينيا، يقضي بعضهم أحكامًا عالية، فيما ترزح البقية رهن التوقيف أو الاعتقال الإداري، من بينهم المحرر في وكالة “قدس برس إنترناشيونال للأنباء”، أحمد البيتاوي من مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).

Leave a comment