Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام المرصودة في سوريا لشهر كانون الثاني/ يناير 2016 – CDFJ
Skip links

الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام المرصودة في سوريا لشهر كانون الثاني/ يناير 2016

تمكن الباحثون في شبكة “سند” من توثيق 6 انتهاكات وقعت في حالتين إحداهما جماعية ارتكبها مجهولي الهوية ضد مؤسسة إعلامية، والثانية فردية وقعت أثناء التغطية تعرض لها صحفي بسبب تغطيته في مناطق الخطر، كالتالي:

NO نوع الانتهاك التكرار %
1 الاعتداء على مقار العمل 1 16.7
2 الإضرار بالأموال والخسائر بالممتلكات 1 16.7
3 مصادرة أدوات العمل 1 16.7
4 الاعتداء الجسدي 1 16.7
5 التهديد بالإيذاء 1 16.7
6 الإصابة بجروح 1 16.7
  المجموع 6 %100

 

ملثمون يعتدون على مقر “راديو ألوان” في حلب

بتاريخ 11/1/2016 اقتحم ملثمون مكتب “راديو ألوان” في مدينة حلب، وقاموا بالاعتداء بالضرب على الكادر المتواجد بالمكتب، كما صادروا أجهزة البث وخربوا محتويات المكان.

وأكد راديو ألوان في بيان أصدره حول هذه الواقعة أن عملية الاقتحام أسفرت عن توقف البث المباشر للإذاعة، إضافة لتكبيل وضرب حارس المبنى، وإتلاف المواد البترولية المشغلة لمولدات الكهرباء.

وقال المدير التنفيذي لـ “راديو ألوان” أحمد القدور في شهادته عن تلك الواقعة أن “ملثمين قاموا باقتحام مكتب الراديو في حلب، واعتدى الملثمون وعددهم خمسة بالضرب على أفراد الفريق المتواجد في المكتب، وكبلوا الحارس، وصادروا جميع المعدات الموجودة دون إبداء أي سبب مقنع للهجوم”.

وأضاف  قدور أن “المهاجمين رددوا عبارة: سنقضي على جميع العلمانيين ومموليهم”.

وأفاد راديو ألوان في بيانه أن لهجة المعتدين ليست سورية، مرجحين أن يكونوا من المقاتلين المهاجرين الأجانب، دون التأكد من انتمائهم لأي فصيل. وقد فضل القدور عدم نشر أسماء أي من فريق العمل المتواجد في حلب حرصاَ على سلامتهم، مؤكدا أن “راديو ألوان” بإدارته وعامليه مستمرون بالعمل الإعلامي وإيصال الكلمة الحرة رغم انقطاع البث بسبب مصادرة المعدات.

إصابة مراسل “المدينة “FM أثناء تغطيته لانفجار طال حي الزهراء في حمص

بتاريخ 26/1/2016 أصيب مراسل إذاعة المدينة FM في مدينة حمص “وحيد يزبك” أثناء توثيقه للانفجار الأول الذي وقع على زاوية الكورنيش عند الحاجز الأمني للمدينة.

وعلق يزبك على حسابه الخاص على فيسبوك مصحوباً بصور له وهو يتلقى العلاج في المشفى وقد ظهرت آثار الجروح عليه بقوله: “تم إسعافي إلى مشفى النهضة في الزهراء حيث أصبت بحروق من الدرجة الثانية في كامل الوجه واليدين وشظايا بالقدم اليمنى وفي البطن”.

Leave a comment