Skip links

الانتهاكات الواقعة على حرية الإعلام المرصودة في عمان لشهر كانون الثاني/ يناير 2016

سجل التقرير انتهاكاً واحداً بالتهديد بالإيذاء في حالة واحدة يشتبه بأن الأجهزة الأمنية في سلطنة عمان هي مصدرها ووقعت على مؤسسة إعلامية؛ كالتالي:

 

NO نوع الانتهاك التكرار %
1 التهديد بالإيذاء 1 100
  المجموع 1 %100

مجلة “مواطن” الإلكترونية تعلن توقفها عن النشر ضمانة لسلامة كتابها من الملاحقة الأمنية

بتاريخ 14/1/2016 أعلنت مجلة “مواطن” الإلكترونية العمانية توقفها عن النشر، ضمانة لسلامة كتّابها والعاملين بها كما جاء في إعلان للمجلة على موقعها الإلكتروني وعبر صفحتها الرسمية في مواقع التواصل الاجتماعي.

ونشرت المجلة تنبيهاً على حسابها الخاص على “تويتر” قالت فيه: “قراء مجلة مواطن نود أن نعلمكم أن المجلة بكل أسف ستتوقف عن النشر حتى إشعار آخر بسبب ظروف خارجة عن الإرادة أهمها ضمان سلامة كتاب وصحفيي مواطن ..”.

وذكرت مصادر حقوقية أن رئيس تحرير المجلة الناشط والكاتب “محمد الفزاري” كان أوّل من تعرّض للتهديدات والتضييقات الأمنية تمثّل أحدها في سحب وثائقه الشخصية ومنعه من السفر، لأشهر عدّة قبل أن يقرر الخروج من عمان بطريقة غير شرعية في يوليو/ تمّوز 2015، وطلبه اللجوء السياسي في بريطانيا.

وحسب ما ذكرت صحيفة البلد الإلكترونية في خبر نشرته صباح الأحد 17 يناير/كانون الثاني 2016، فإن “أحد كتّاب المجلة تعرض للاعتقال لفترة ثلاثة أيام متتالية، بسبب نشره مقالات في المجلة”.

وحسب المرصد العماني لحقوق الإنسان؛ فإن جهاز الأمن الداخلي العماني كان قد استدعى للتحقيق أحد محرري المجلة وهي “بسمة البادي”، التي تم التحقيق معها لثلاثة أيام متواصلة، كل فترة تحقيق استمرت لأكثر من 6 ساعات، لينتهي التحقيق في اليوم الأخير بتوقيعها على تعهد يطالبها بعدم العمل مع مجلة “مواطن” وعدم التواصل مع أي نشطاء حقوقيين أو سياسيين!. والأمر نفسه كذلك حدث مع  محرر سابق للمجلة، والتي تمّ توقيعها كذلك على التعهدات نفسها.

Leave a comment