الدليل الإرشادي لتطبيق قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في المؤسسات العامة

يقع الدليل في قسمين تم تخصيص القسم الأول منه لآليات تطبيق القانون في المؤسسات العامة خطوة بخطوة وبطريقة مبسطة بينما خصص القسم الثاني من الدليل لدراسة للخبير الدولي الكندي توبي مندل تناول فيها المباديء والممارسات الفضلى لإنفاذ قانون ضمان حق الحصول على المعلومات في المؤسسات العامة.

ويركز الدليل الارشادي في قسمه الأول على كل ما يتعلق بالتطبيقات الفضلى لقانون ضمان حق الحصول على المعلومات وفقاً لمواد القانون نفسها، حيث يبدأ الدليل بتعريف مسؤول المعلومات ووظيفته داخل المؤسسات العامة وكيفية تطبيقه للقانون وكيفية تعيينه في موقعه، الى جانب كامل التفاصيل الأخرى المتعلقة بآلية وكيفية تطبيق القانون في المؤسسات العامة.

ويتناول الدليل الإرشادي تعريف سجل المعلومات وكيفية تنظيمه وادارته داخل المؤسسات العامة ، وكيفية التعامل مع الجمهور طالبي الحصول على المعلومات، وكامل عملية الاتصال بين المؤسسة العامة وطالبي الحصول على المعلومات.

ويقدم الدليل الأرشادي أيضا آلية تصنيف المعلومات في المؤسسات العامة وفقا لما ينص عليه القانون وكيفية ادارة المعلومات المصنفة وغير المصنفة وآلية المحافظة على المعلومات والوثائق المصنفة.

ويقدم الدليل الارشادات العملية لكيفية التظلم لطالبي المعلومات الذين رفضت المؤسسات العامة تزويدهم بالمعلومات سواء لدى مجلس المعلومات او لدى المحكمة الإدارية المختصة.

وألحق بالدليل نماذج مقترحة يمكن الاستفادة منها تتعلق بنموذج طلب الحصول على المعلومات، ونموذج لإستلام طلب الحصول على المعلومات، ونموذج للرد على طلب الحصول على المعلومات.


تحميل الملف