Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
السلطات تغلق صحيفة بارزة في جنوب السودان – CDFJ
Skip links

السلطات تغلق صحيفة بارزة في جنوب السودان

بالعربي-

أعلن رئيس تحرير صحيفة “ذا نيشن ميرور” أورليونز سايمون تشولي أن السلطات في جنوب السودان أغلقتها بعد أن نشرت تفاصيل تقرير أصدرته جماعة “يو.إس. سنتري”، يشير إلى أنّ زعماء البلاد أساءوا استخدام أموال الدولة.

وفي حديث لوكالة “رويترز”، قال تشولي إنّ السلطات لم تقدم سبباً لإغلاق الصحيفة اليومية التي تطبع حوالى 2500 نسخة ولها موقع إلكتروني، لكنه رجح أن يكون له صلة بنشر التقرير.

وأشار إلى أنّ مسؤولين أمنيين استدعوا هيئة التحرير وأمروا بإغلاق الصحيفة قائلين إنها “تنغمس في أنشطة مخالفة لوضعها”. وأضاف: “هذا ما لا يمكننا أن نفهمه.. ما هو الوضع الذي يقصدونه وما هي الأنشطة… إننا في الواقع لا نعرف هل له صلة بتقرير سنتري أو مشكلتنا السابقة مع السلطات”.

وصدرت الصحيفة يوم الثلاثاء تحت عنوان رئيسي يقول “كير.. مشار جنرالان متورطان في تقرير سنتري عن الفساد؟”.

واتهم تقرير سنتري زعماء في طرفي الحرب الأهلية وعائلاتهم بالتربح من الصراع وجمع ثروات من خلال صلات مع مصرفيين وتجار أسلحة وشركات نفطية. ونفى متحدثون باسم كير ومشار الاتهامات.

ولم يصدر تعقيب فوري من الحكومة ولم يتضح على الفور إلى متى سيستمر إغلاق الصحيفة.

وتزيد هذ الخطوة المخاوف بشأن حرية الإعلام في جنوب السودان. فقد احتجزت السلطات صحافيين وأغلقت بشكل مؤقت منافذ إعلامية مع تأجج حرب أهلية في البلاد.

كما أغلقت الصحيفة مؤقتاً في 2015 عندما كتبت مقالة عن انسحاب قوات الحكومة من منطقة في شمال البلاد أثناء الحرب.

وأغلقت السلطات أيضاً صحيفة “جوبا مونيتور” البارزة بضع مرات. واحتجز أيضاً رئيس تحريرها ألفريد تابان في يوليو/ تموز، وهو ما قال ناشطون إنه مرتبط بعمود كتبه عن القتال في ذلك الشهر.

Leave a comment