Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
الشبكة العربية تستنكر التحقيق مع رئيس تحرير “الأيام” وصحفية بالجريدة بشأن مادة صحفية – CDFJ
Skip links

الشبكة العربية تستنكر التحقيق مع رئيس تحرير “الأيام” وصحفية بالجريدة بشأن مادة صحفية

الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان –

استنكرت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان التحقيق مع رئيس تحرير جريدة الأيام وصحفية بالجريدة على خلفية نشر تحقيق صحفي نُشر بالجريدة الأسبوع الماضي.

كانت نيابة الصحافة والمطبوعات قد استدعت يوم 3 ديسمبر الجاري الصحفية بجريدة الأيام أميمه المبارك، على إثر بلاغين من جهاز الأمن ووحدة تنفيذ السدود، بدعوى التضرر من النشر. وبحكم مسئولية النشر بقانون الصحافة والمطبوعات السوداني، تم استدعاء والتحقيق مع رئيس تحرير “الأيام” محجوب محمد صالح.

الاستدعاء والتحقيق مع الصحفيين جاء على خلفية تحقيق صحفي أعدته أميمة المبارك، كشفت من خلاله عن دفن 40 حاوية تحوي مواد خطرة بالسودان، وكذا إلقاء 20 حاوية أخرى في العراء. وذلك بعد دخول الحاويات إلى السودان دون تفتيش من السلطات المعنية.

وذكرت شبكة صحفيون لحقوق الإنسان “جهر” في بيان لها أنه خلال التحقيق، سأل المحقق أميمة المبارك عن الدافع من نشر المادة الصحفية المذكورة، مضيفا “هل [الدافع هو] الإثارة الصحفية، وتوزيع الصحيفة، أم لإشراك المواطنين في المعلومات ونشرها للرأي العام؟”.

وقالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان أن “هذه الواقعة تمثل اعتداء جديدا على الحق في حرية التعبير والنشر، وكذا استمرارا للتضييق الممنهج على الصحفيين ووسائل الإعلام بالسودان”.

وتابعت “رغم أن أسلوب مصادرة الصحف قلّت وتيرته في الفترة الأخيرة مقارنة ببداية العام الذي شهد حالات مصادرة بالجملة، إلا أن التضييق على الصحفيين من خلال المنع والاستدعاءات الأمنية والقضائية مازال متجذرا بالسودان، وهو ما يبعث على القلق خاصة وأن السودان تتبوأ موقعا متراجعا في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، حسب منظمة مراسلون بلا حدود، حيث أنها رقم 172 من أصل 180 يشملهم التصنيف”.

وطالبت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان السلطات السودانية بوقف كل أشكال التضييق على الصحفيين ووسائل الإعلام، وكذلك حفظ التحقيقات مع صحفيي جريدة الأيام. وكذا طالبت الشبكة العربية من السلطات إعادة النظر في تعاطيها مع الصحافة والإعلام بشكل شامل.

Leave a comment