Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
اليونسكو: مقتل صحفي كل خمسة أيام في العالم – CDFJ
Skip links

اليونسكو: مقتل صحفي كل خمسة أيام في العالم

وكالة (آكي) الإيطالية للأنباء-

بمناسبة اليوم العالمي لمحاربة الإفلات من العقاب لمرتكبي الجرائم ضد الصحفيين، نشرت منظمة اليونيسكو تقريراً الأربعاء أكدت فيه أن صحفياً واحداً يقتل كل خمسة أيام في العالم أثناء ممارسته لمهامه المهنية.

وأشار التقرير الى أن 827 صحفياً على الأقل قد قتلوا ما بين 2006 و2015، منهم 115 العام الماضي، “ما يجعل عام 2015 العام الثاني الأكثر دموية بالنسبة لمن يمارسون هذه المهنة”.

وأكد تقرير اليونيسكو أن عُشر الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين فقط يتم متابعتها قضائياً، هذا على الرغم من إعلان العديد من البلدان نيتها العمل على الحفاظ على أمن وسلامة حياة الصحفيين والعاملين في الحقل الإعلامي.

وأوضح التقرير أن المعلومات الواردة فيه لم تشمل كافة المضايقات والانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون من قبيل الخطف، الاعتقال التعسفي، وملاحقات وغير ذلك.

ولاحظ التقرير أن 213 صحفياً قتلوا خلال عامي 2014 و2015، 78 منهم في بلدان عربية، “ما يجعل العالم العربي من أكثر الأماكن خطراً على العمل الصحفي خلال هذه  الفترة وذلك بسبب الصراعات في سورية والعراق واليمن وليبيا”.

وأفاد التقرير أيضاً بأن الفترة نفسها شهدت مقتل 34 صحفياً في آسيا، و27 آخر في أفريقيا، و12 في أوروبا.

واختتمت اليونيسكو تقريرها بالتأكيد على أن الصحفيين العاملين في مجالات التدوين على شبكة الانترنيت وفي التلفزيون هم الأكثر تعرضاً للقتل خلال العامين الماضيين.

Leave a comment