Skip links

بتمويل من صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في العراق إطلاق مشروع “صحفيون من أجل السلم المجتمعي”

أطلقت منظمة التنمية المدنية يوم الأحد الموافق 17 من الشهر الجاري مشروع “صحفيون عراقيون يعملون من أجل تعزيز السلم الأهلي ويحاربون خطاب الكراهية”، وذلك بالشراكة مع مركز حماية وحرية الصحفيين ومقره الأردن ومركز ميترو في العراق.

يهدف المشروع الذي يموله صندوق الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، إلى تعزيز التماسك الاجتماعي بين مكونات المجتمع العراقي المختلفة من خلال بناء قدرات الصحفيين/ات الشباب على إنتاج محتوى إعلامي يواجه خطاب الكراهية والتفرقة، ويعزز من مواجهة الفكر المتطرف والإرهاب.

 ويسعى المشروع من خلال تنظيم عدد من الجلسات النقاشية التي تضم المؤسسات الإعلامية  وأساتذة الكليات الإعلامية والمؤسسات التعليمية والمسؤولين والناشطين المعنيين إلى مناقشة وضع وسائل الإعلام، والتحديات والفرص وتأثيرها على التماسك الاجتماعي، وعملية المصالحة في العراق.

يستهدف المشروع 90 صحفي/ة من مختلف الأطياف الاجتماعية و المكونات من محافظات العراق، بغداد، الأنبار، نينوى، صلاح الدين، ديالى، النجف، كربلاء، ذي قار ومحافظات إقليم كردستان العراق اربيل، السليمانية و دهوك، سيقومون بإعداد 800  منتجاً إعلامياً، ونشره عبر موقع إلكتروني مخصص للمشروع، ووسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بالموقع.

 في حفل افتتاح المشروع الذي اطلق عبر تطبيق “زوم” تحدث السيد زياد الحيالي من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، فقدم ملخصاُ موجزاً عن المشروع، تلاه السيد بختيار احمد  المدير التنفيذي لمنظمة التنمية المدنية الذي شدد على أن حجر الأساس في نجاح هذا المشروع هم الفئات المستهدفة من الصحفيين الشباب الذي سيساهمون عبر إنتاج المحتوى إلى تعزيز التماسك والسلم الأهلي في العراق. بدوره، قدم الأستاذ نضال منصور مؤسس مركز حماية وحرية الصحفيين نبذه عن المركز وأهدافه، مشيرا إلى أن المشروع سيساهم في الحد من خطاب الكراهية لتعزيز قيم التسامح والحوار المفتوح والتفاهم بين المجتمعات المختلفة في العراق. من جهته، أشاد السيد دياري محمد من مركز ميترو بجميع الشركاء في المشروع، وأعرب عن حرص منظمة ميترو على إنجاح هذا المشروع لما له من فائدة كبيرة على تعزيز السلم الأهلي والمجتمعي في العراق.

وفي نهاية الاجتماع أتيحت الفرصة للصحفيين/ات المستهدفين من المشروع للاستفسار عن بعض الأمور المتعلقة بآليات تنفيذ المشروع، وخُتم اللقاء بالإجابة على بعض الاستفسارات التي أثيرت من المشاركين حول ورشات العمل التي سيتم تنفيذها، والمواد الإعلامية التي سيتم نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Leave a comment