Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
برنامج “رسل الحرية” ينطلق بورشتي عمل للصحفيين والشباب المبدعين في قضايا حقوق الإنسان – CDFJ
Skip links

برنامج “رسل الحرية” ينطلق بورشتي عمل للصحفيين والشباب المبدعين في قضايا حقوق الإنسان

نظم مركز حماية وحرية الصحفيين وبمناسبة إطلاقه للنسخة الرابعة من برنامج “رسل الحرية” ورشتي عمل استهدفت الأولى 20 صحفياً وصحفية من المختصين بتغطية قضايا حقوق الإنسان، فيما شارك في الثانية 25 شاباً وشابة من أصحاب المواهب الإبداعية في مجال إنتاج الأفلام القصيرة وفرق الراب الفنية والتمثيل والمسرح والغناء.

وعقدت الورشتان بالتوازي في فندق وادي الشتا بالبحر الميت خلال الفترة من 5 ولغاية 7 تموز الحالي كجزء من فعاليات البرنامج الذي يستمر على مدار عامين بدءا من إبريل 2012 وحتى مارس 2012 بدعم من صندوق الأمم المتحدة لدعم الديمقراطية UNDEF.

وتضمنت الورشة المخصصة للصحفيين تدريباً في الإعلام المتخصص بقضايا حقوق الإنسان بإشراف المدربين الإعلامي يحيى شقير والخبير في حقوق الإنسان كمال المشرقي، تلقوا خلالها تدريباً تطبيقياً على كيفية استخراج المعلومات من الإنترنت وبناء عمل صحفي عليها، إضافة إلى المفاهيم الدولية بحقوق الإنسان وحرية التعبير والمعتقد والعهدين الخاصين وحق الحصول على المعلومات وتطبيقات عملية للإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وتوزع الصحفيون في اليوم الأخير من الورشة على مجموعات عمل وقاموا بكتابة تقارير صحفية كتطبيق عملي على التدريب الذي تلقوه، وجرى حوار فيما بينهم لاختيار مواضيع ذات أولوية في المجتمع للكتابة عنها والعمل عليها ضمن خطة عمل تنفيذية.

وسيعمل عدد من الصحفيين المشاركين على بناء مرصد إلكتروني حقوقي لرصد الانتهاكات الواقعة على حقوق الإنسان في المجتمع، وسيقومون على إصدار عشرة ملاحق إعلامية متخصصة بقضايا حقوق الإنسان تسلط الضوء على التحديات التي تواجه حرية التعبير والإعلام، في الوقت الذي ستروج فيه هذه الملاحق للأعمال الإبداعية التي سيعمل المشاركون من الشباب المبدعين في البرنامج على إنجازها.

وتلقى الشباب المبدعون في الورشة المخصصة لهم وبإشراف الكاتب والصحفي عمر كلاب وبمساعدة مديرة مركز شركاء الأردن رجاء الحياري تدريبات على مهارات الاتصال الفعال وأدواته الأساسية ومهارات الحوار وتقبل الآخر، وحملات كسب التأييد، إضافة إلى تلقيهم لمفاهيم نظرية لفلسفة حقوق الإنسان وسمات المجتمع الليبرالي وحرية الرأي والتعبير والمجتمع المدني ومشكلاته والعيش المشترك وعلاقته بمبدأ المواطنة، إلى جانب مفاهيم النوع الاجتماعي والعلمانية والدولة المدنية والإصلاح.

وتداولوا في نهاية الورشة أفكاراً لمشاريع إبداعية، وناقشوا تطوير الأفكار للعمل الإبداعي بهدف دعم قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان والإصلاح، وعرضوا خطط عمل سيعملون على تنفيذها فترة البرنامج.

ويتوقع البرنامج إنتاج مشاريع إبداعية كالأفلام القصيرة والمسرحيات وأغنيات الراب العربي والفن البديل، بالإضافة إلى المشاركة في حملات كسب التأييد للترويج لقضايا حقوقية مختلفة.

وقال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور في افتتاح الورشتين “برنامج رسل الحرية هو مساهمة من المركز في دعم جهود التغيير وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان”.

وأكد أن ورشات التدريب “ليست غاية بل أداة لتعزيز التشبيك والعمل الجماعي وزيادة المعارف في قضايا حقوق الإنسان ومهارات الاتصال، والأهم بناء خطط لمشاريع عمل تعكس إيمان الشباب بقضايا الديمقراطية”.

وقال أن شراكة المركز في هذا البرنامج مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية تساعد على تطوير مؤسسية العمل وديمومته وخلق بيئة إبداعية لكل المشتركين فيه.

يذكر أن برنامج “رسل الحرية” قد بدأ مسيرته منذ عام 2004، وأطلق البرنامج شبكة خاصة به تحت مسمى “شبكة رسل الحرية” في العام 2010 حيث شارك صحفيون ومبدعون في كل من مصر ولبنان في هذه الشبكة إضافة إلى الأردن، ويستمر في نسخته الرابعة التي تستهدف دمج 40 عضواً جديداً من الصحفيين والشباب المبدعين المؤمنين بقيم الديمقراطية وثقافة حقوق الإنسان.

Leave a comment