Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
عاجل: حماية الصحفيين: رؤساء اللجان الانتخابية يمنعون الإعلاميين من تغطية العملية الانتخابية في عدد من مراكز الاقتراع – CDFJ
Skip links

عاجل: حماية الصحفيين: رؤساء اللجان الانتخابية يمنعون الإعلاميين من تغطية العملية الانتخابية في عدد من مراكز الاقتراع

قال مركز حماية وحرية الصحفيين أن بعض رؤساء اللجان الانتخابية في عدد من مراكز الاقتراع المنتشرة في المملكة لا يعرفون بأن منع المصورين الصحفيين من التصوير يتعارض مع حق الإعلاميين في مراقبة سير العملية الانتخابية باستثناء المعزل الانتخابي المخصص للناخبين.

وبين المركز أن من حق الإعلاميين تغطية العملية الانتخابية في مراكز الاقتراع باستثناء التصوير في منطقة المعزل، الأمر الذي أدى إلى منع عدد من الصحفيين من التغطية.

من جهته أقر رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب الدكتور خالد الكلالدة في مؤتمر صحفي قبل قليل أن أغلبية رؤساء اللجان الانتخابية قد منعت الصحفيين من القيام بدورهم بتغطية العملية الانتخابية.

وبين الكلالدة أن الهيئة المستقلة للانتخابات قد أصدرت تعليماتها لرؤساء اللجان بأن من حق الإعلاميين القيام بالتغطية الإعلامية في مراكز الاقتراع باستثناء التغطية والتصوير في منطقة المعزل المخصصة للناخبين.

وأضاف أن من حق الإعلاميين استخدام شبكة الإنترنت لأداء مهامهم وتصوير كافة مظاهر الاقتراع إلا أنه يمنع قيامهم بتصوير منطقة المعزل فقط.

ولاحظ فريق برنامج رصد وتوثيق الانتهاكات الواقعة على الإعلاميين في الأردن “عين” التابع لمركز حماية وحرية الصحفيين أن عدداً من الصحفيين تم منعهم من قبل لجان الاقتراع المعينة من قبل الهيئة المستقلة للانتخابات بناء على قوائم تتضمن أسماء الصحفيين والمصورين الصحفيين المخولين بالتغطية، وذلك حسب إفادات وردت للفريق فترة صباح اليوم.

وقد سجل فريق “عين” منع لجنة الاقتراع في مدرسة أم جبيهة الثانوية بمنطقة بيادر وادي السير مصور موقع JO24″” عمر سنور من التصوير، وذلك عند قيامه بتصوير فيديو وصور عملية الاقتراع في المركز صباحاً.

ومنعت رئيسة قاعة الإقتراع في مدرسة فاطمة الزهراء الكائنة في منطقة الأشرفية في إطار الدائر الثانية كل من ناشر موقع عمان جو “شادي سمحان” والمصور في نفس الموقع “محمد الشلبي” والمصور المستقل “بسام غانم” من الدخول إلى مبنى المدرسة لتغطية سير العملية الإنتخابية هناك.

وأفاد السمحان إلى الراصدين في مركز حماية وحرية الصحفيين أنهم تعرضوا إلى معاملة سيئة من قبل المسؤولين عن مركز الإقتراع هناك ورجال الأمن المكلفين بتأمينه وحمايته.

وقال طاقم موقع عمون الإخباري المكون من الصحفي ينال المعاني والمصور طلال وليد لعدد من المضايقات التي تمثلت بمنعهم من تغطية العملية الانتخابية والتصوير في عدد من المدارس من قبل رؤساء المراكز الانتخابية في الدائرة الأولى بمحافظة الزرقاء.

ومنع الإعلاميون من تغطية الاقتراع في مدراس الإناث في جبل الحسين بالعاصمة عمان.

ولاحظ الفريق أن الأجهزة الأمنية قد منعت في بعض الحالات الإعلاميين من تغطية العملية الانتخابية في بعض مراكز الاقتراع، حيث ذكر موقع خبرني بأن الأجهزة الأمنية منعت دخول الصحفيين والمصورين إلى مدرسة شكري شعشاعة في العاصمة عمان رغم تعليمات الهيئة المستقلة بتسهيل مهمة الإعلام.

ورفض أفراد الأمن في حالة أخرى دخول الصحفيين إلى مدرسة أم شريك الأنصارية في الدائرة الثانية بالزرقاء رغم إبراز الهويات المعتمدة من قبل الهيئة المستقلة للانتخاب.

Leave a comment