Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
فلسطين: تقرير يكشف تصعيد الاحتلال لاعتداءاته ضد الصحفيين – CDFJ
Skip links

فلسطين: تقرير يكشف تصعيد الاحتلال لاعتداءاته ضد الصحفيين

مركز الدوحة لحرية الإعلام- صعدت قوات الاحتلال الإسرائيلي من وتيرة استهدافها للصحفيين في الأراضي الفلسطينية منذ بداية أحداث “الهبة الجماهيرية” للدفاع عن المسجد الأقصى وبشكل لافت ومكثف، في محاولة إسرائيلية واضحة لمنع الصحفيين من تغطية وتوثيق الاعتداءات ضد المدنيين العزل وراشقي الحجارة في هذه الأحداث.
واستشهد طالب إعلام في قطاع غزة (أحمد عبد الرحمن الهروباي)، وسجل ما مجموعة (56) حالة إصابة واعتداء استهدفت الصحفيين بشكل مباشر، إضافة إلى اعتقال الصحفي محمد أبو صبيح مراسل إذاعة “منبر الحرية” خلال تغطيته الأحداث في حي السهلة بمدينة الخليل، بينما تم منع طواقم الصحفيين من تغطية الأحداث بشكل متكرر، وحالة إشهار سلاح في وجه الصحفية لواء أبو ارميلة.
تفاصيل الانتهاكات: 
2/10/2015: أصيب الصحفي الحر أحمد طلعت حسن برصاص معدني متفجر في فخده الأيمن، أطلقتها قوات الاحتلال عليه خلال تغطيته مسيرة كفر قدوم.
4/10/2015: أصيبت مراسلة قناة “الميادين” هناء المحاميد في وجهها بعد إلقاء قوات الاحتلال الإسرائيلي قنبلة غاز على طاقم القناة بشكل مباشر خلال تغطيتها اقتحام منزل الشهيد فادي علوان في العيساوية بمدينة القدس، وأفادت محاميد على الهواء مباشر: “أصبت في وجهي نتيجة إلقاء قنبلة غاز بشكل مباشر على طاقم القناة، أثناء تغطيتنا اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي منزل الشهيد فادي علوان الذي قتل على أيدي قوات الاحتلال وقامت بإلقاء وابل من قنابل الغاز اتجاه المواطنين”.
6/10/2015: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفي محمد أبو صبيح مراسل إذاعة “منبر الحرية” خلال تغطيته الأحداث في حي السهلة بمدينة الخليل.
6/10/2015: أصيب كل من  المصور الصحفي صلاح زياد من وكالة “بال ميديا” برصاصة في البطن، والمصور الصحفي علاء دراغمة من طاقم “AP” برصاصة مطاطية في الرأس.
7/10/2015: قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بمنع طاقم “الجزيرة” من التغطية المباشرة لمواجهات الشبان الفلسطينيين عند حاجز قلنديا، والاعتداء عليهم قنابل الغاز المسيل للدموع.
7/10/2015: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على الصحفي رائد الشريف مذيع في إذاعة “مرح”، بعد أن احتجزته عدة ساعات ومعه زميله رائد الزغير.
8/10/2015: قام مستوطنون بالاعتداء على كل من مصور “بال ميديا” عامر عابدين بالضرب وإلقاء كاميرته على الأرض، وناصر الشيوخي مصور AP، ومأمون وزوز مصور الوكالة الصينية، وحازم بدر مصور وكالة الأنباء الفرنسية، وعامر الجعبري رئيس مجلس إدارة شركة “ترانس ميديا”، وموسى القواسمي مصور “روتيرز” خلال تغطيتهم الأحداث الجارية في القدس والضفة الغربية.
8/10/2015: أصيب عدد من الصحفيين بالرصاص المطاطي وقنابل الغاز خلال تغطيتهم المواجهات بين المتظاهرين، وقامت الاحتلال في مدينة الناصرة، مما أدى إلى إصابة كل من مراسل بكرا أحمد عزايزة والمصور الحر سمير جمامعة ومراسلة تلفزيون “احنا تي في” ليلي عبدو والمصور حمودي حبشي وساهر الحاج محرر في موقع جفرا، وأفاد ساهر الحاج: “توجهنا لتغطية المواجهات في الناصرة، وقمنا بتصوير عملية اعتقال أحد المتظاهرين، وطلب منا أحد أفراد الشرطة بعدم التصوير وتفاجأت باستهدافي برصاصة مطاطية، مما أدى الى إصابتي في بطني وقاموا باستهداف زملائي أحد عزايزة وسمير جمامعة برصاص مطاطي”.
9/10/2015: استشهد الطالب في كلية الإعلام بجامعة الأقصى أحمد عبد الرحمن الهرباوي، خلال تواجده في منطقة الشجاعية شرق مدينة غزة، حيث دارت مواجهات عنيفة بين مئات الشبان “من راشقي الحجارة” وقوات الاحتلال.
9/10/2015: أصيب كل من المصور الصحفي مأمون وزوز مصور الوكالة الصينية، وأمجد شاور مراسل إذاعة محلية بالخليل بحالة اختناق جراء استنشاقه الغاز المسيل للدموع خلال تغطيته المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند المدخل الشمالي لمدينة الخليل.
9/10/2015: أصيب الصحفي متين كايا مصور وكالة “الأناضول” التركية في يده اليسرى خلال تغطيته مواجهات الشبان في منطقة الشجاعية شرق قطاع غزة، وكما وأفاد الصحفي الحر مؤمن الحلو للمركز: ” كنت أقوم بتغطية الأحداث عند ناحل عوز شرق قطاع غزة بدأت المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال، التقطت صورة لأول وثاني إصابة وكنت أنا الثالثة، أصبت بشكل مباشر في فخدي الأيسر وكتفي وقدمي”.
10/10/2015: اعتدت قوات الاحتلال على مراسلة “فلسطين اليوم” فداء نصر والطاقم المرافق خلال مواجهات شرق يطا بمحافظة الخليل.
10/10/2015: أصيب المصور في جريدة “الحياة” عصام الريماوي بعيار مطاطي في قدمه خلال تغطيته مواجهات عند مدينة البيرة.
10/10/2015: أصيب الصحفي جودة أبو نجمة من فضائية “فلسطين اليوم” بعيار مطاطي خلال تغطيته المواجهات في يطا بمحافظة الخليل.
10/10/2015: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق قنابل الغاز والصور على كل من لؤي صبابا مصور الوكالة الصينية، وعبد الرحمن يونس مصور “القدس دوت كوم”، وموسى الشاعر مصور الوكالة الفرنسية وأحمد مزهر مصور وكالة “وفا” خلال تغطيتهم الأحداث عند مدخل بيت لحم.
10/10/2015: تعرضت الصحفية هدى عبد الحميد مراسلة قناة “الجزيرة” الانجليزية لهجوم بالغاز المسيل للدموع، أطلقته قوات الاحتلال، وهي على الهواء مباشر، مما أدى إلى إصابتها بحالة اختناق.
10/10/2015: أصيبت الصحفية منى القواسمي مراسلة جريدة “القدس” برصاص حي في ساعدها الأيمن، وخرجت من الجهة المقابلة خلال تغطيتها الأحداث في مخيم شعفاط، مؤكدة على أن وحدة القناصة التابعة للاحتلال الإسرائيلي المتواجد عند الحاجز العسكري استهدفتها بشكل مباشر ومتعمد.
10/10/2015: كما واعتدت قوات الاحتلال على كل من المثني سمير ديك مصور قناة “فلسطين اليوم”، مما أدى إلى إصابته برصاصة مطاطي في رقبته، ومراسل القناة مجاهد السعدي كما أصيبت سيارة البث التابعة لـ”فلسطين اليوم” برصاصة، إضافة إلى إصابة المصور علي السمودي وأحمد الكيلاني مصور “بال ميديا” خلال تغطيتهم الأحداث عند حاجز الجلمة.
10/10/2015: أصيب المصور الصحفي علي ديواني برصاص مطاطي في صدره أثناء تصويره ورصده الأحداث عند باب العامود، إضافة إلى إصابة الصحفي فراس الجعبة برصاصة مطاطية في الذقن وأخرى في الصدر، حيث قامت قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز والأعيرة المطاطية اتجاه الصحفيين، لمنعهم من التغطية وإجبارهم على مغادرة المكان.
11/10/2015: أشهرت قوات الاحتلال الإسرائيلي السلاح في وجه الصحفية لواء أبو ارميلة، مراسلة وكالة “بيت المقدس” عند باب السلسلة، وتم منعها من دخول مسجد الأقصى، وأفادت للمركز: “منعتي قوات الاحتلال من دخول المسجد الأقصى عند طريق باب المجلس، فتوجهت إلى رجل من الأوقاف لمساعدتي، وطلب مني التوجه إلى باب السلسلة وانتظرته حتى يخرج، ولكن فوجئت بقوات الاحتلال تطلب مني إلقاء الحقيبة، والانبطاح على الأرض مشهرين أسلحتهم في وجهي، وقاموا بتفتيشي وقاموا بمنعي من دخول الأقصى”.
11/10/2015: أصيب المصور الصحفي رامي سويدان من وكالة “معا” برصاصة معدنية في ساقه اليسرى، خلال تغطيته مواجهات عند حاجز حوارة عند مدخل مدينة نابلس.
11/10/2015: أصيب الصحفي أشرف أبو عمرة مصور وكالة APA بقنبلة غاز تسببت له في اختناق خلال تغطيته المواجهات في ناحل عوز شرق مدينة غزة، وأفاد أبو عمرة “توجهت لتغطية الأحداث عند ناحل عوز شرق غزة، ولكن تفاجأنا بأن قوات الاحتلال تتعمد بإطلاق قنابل الغاز اتجاه الصحفيين لمنعهم من نقل الجرائم التي ترتكب بحق المواطنين، وتم إطلاق كمية كبيرة من القنابل، مما أدى إلى إصابتي بقنبلة غاز في صدري بشكل مباشر رغم ارتدائي لدرع واقي، وأصبت بإغماء وتم نقلي إلى المستشفى لتلقي العلاج”.
13/10/2015: أصيب المصور الصحفي سمير البوجي من وكالة “بال ميديا” بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث في معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، وأفاد “توجهت لتغطية الأحداث والمواجهات بين الشبان والبنات وقوات الاحتلال عند معبر بيت حانون بالقرب من السياج الفاصل، وتم إطلاق الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع فأصيب فتى في رأسه إصابة خطيرة، وبعد دقائق تقدمت للإمام، فقاموا برشق كمية كبيرة من القنابل المسيلة للدموع، وبعدها لم أستطع التنفس، ولم أر شيئا وثم نقلي إلى المستشفى لتلقى العلاج”.
13/10/2015:أصيب مساعد مصور الشركة الوطنية للإعلام محمد غبن بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
13/10/2015: أصيب مراسل “الجزيرة” وائل الدحدوح بالاختناق بالغاز خلال تغطيته الأحداث الجارية عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، وأفاد منتج الأخبار في قناة الجزيرة بغزة هشام زقوت “توجه طاقم الجزيرة المكون من وائل الدحدوح المراسل ومحمود عوض المصور لتغطية المواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال عند معبر بيت حانون، وخلال التغطية تم إطلاق قنابل غاز مسيلة للدموع بشكل مباشر على الطاقم، مما أدى إلى إصابة مراسل القناة الدحدوح بالإغماء والمصور عوض إصابة متوسطة في قدمه”.
13/10/2015: أصيب المصور قناة “الجزيرة” محمود عوض بقنبلة غاز في قدمه خلال تغطية الأحداث الجارية عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
16/10/2015: أصيب مصور تلفزيون فلسطين نبيل أبو دية في فخده الأيسر برصاص مطاطي خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون، وأفاد الصحفي أبو دية “انتهيت من تغطية تشييع جنازة شهيد شمال قطاع غزة، وتوجهت إلى معبر بيت حانون لتغطية المواجهات والأحداث الدائرة هناك، تقدمت للأمام من أجل التقاط صور لعدد من المصابين تفاجأت برصاصة مطاطية تصيب فخدي الأيسر، مما أدى إلى إصابتي بتمزق عضلي”.
16/10/2015: أصيب مراسل تلفزيون “فلسطين اليوم” مثنى النجار بقنبلة غاز في صدره خلال تغطيته الأحداث عند معبر بيت حانون، وأفاد: “فقدت البصر لمدة عشر دقائق بعد إلقاء قنبلة غاز في سيارة إسعاف كانت تنقلني إلى المستشفي بعد إصابتي بقنبلة غاز أدت إلى إصابتي باحتقان في عيني ووجهي”.
16/10/2015: أصيب مراسل إذاعة الحرية علاء الداوهيد بقنبلة غاز إصابته في رأسه خلال تغطيته الأحداث في ناحل عوز شرق قطاع غزة، وأفاد: “توجهت للتغطية وكنت على الهواء مباشر، وتم إلقاء قنبلة غاز اتجاهي فهربت، ولكن القوا قنبلة أخرى أصابتني في راسي وفقدت الوعي ونقلت إلى المستشفي”.
16/10/2015: أصيب مراسل فضائية “فلسطين اليوم” أكرم دلول بالاختناق، جراء وابل من قنابل الغاز أطلقه الاحتلال
خلال مواجهات حي الشجاعية شرق قطاع غزة.
16/10/2015: أصيبت مراسلة تلفزيون “فلسطين اليوم” فداء نصر بالاختناق جراء استنشاقها الغاز المسيل للدموع خلال المواجهات المندلعة بين قوات الاحتلال والشبان في مدينة الخليل.
16/10/2015: أصيب خلال المواجهات، الصحفي محمد العاروري مصور تلفزيون فلسطين بعيار معدني في الساق، وتم تقديم العلاج له في مكان المواجهات، من قبل أطقم جمعية الهلال الأحمر.
18/10/2015: أصيبت مراسلة قناة “رؤيا” نيبال فرسخ برصاصة معدنية اصابتها في كفها على الهواء مباشر، خلال المواجهات التي اندلعت بين شبان وقوات الاحتلال عند مدخل رام الله، وأفادت: “كنت على الهواء مباشر خلال تغطيتي بالمواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، وكنت أمسك المايكروفون في يدي اليمني، وأشير في يدي اليسرى أصبت في رصاصة معدنية، مما أدى إلى كسرت في إصبعي ونزيف حاد في كتفي ونقلت للمستشفى لتلقى العلاج”.
21/10/2015: أصيب المصوران الصحفيان أشرف أبو عمرة ومجدي قريقع بجراح، جراء إطلاق رصاص طائش خلال تشيع جثمان الشهيد أحمد السرحي في بلدة دير البلح وسط قطاع غزة البلح وصفت جراح أبو عمرة بالمتوسطة، وتم إدخاله لغرفة العمليات لإجراء عملية عاجلة.
23/10/2015: أصيب المصور الصحفي طارق مسعود أبو الخير الذي يعمل مصورا لدى بوابة “الهدف” الإخبارية برصاص قناصة الاحتلال في منطقة الفخد خلال المواجهات الدائرة بالقرب من معبر بيت حانون “ايرز” شمال قطاع غزة.
23/10/2015: استخدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحفيين المواطنين كدروع بشرية، حيث أوقفت قوات الاحتلال مراسلة فضائية “فلسطين اليوم”، سيراء سرحان ومصور الفضائية هادي الدبس، أمام جيبات الجيش، حتى يوقف الشبان إلقاء الحجارة، وحين حاول الطاقم الابتعاد أجبرهم الجنود على البقاء تحت تهديد السلاح.
23/10/2015: أصيب المصور الصحفي داوود أبو الكاس مصور وكالة “فلسطين اليوم” برصاص مطاط في قدمه، أثناء المواجهات عند معبر ناحل عوز شرق قطاع غزة.

Leave a comment