Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يطلق حملة ترويجية باليوم العالمي لحرية الصحافة

أطلق مركز حماية وحرية الصحفيين حملته الترويجية لليوم العالمي لحرية الصحافة والذي يحتفل به العالم في الثالث من أيار من كل عام.

ويهدف المركز من هذه الحملة الترويجية التي تتم بشراكة مع اليونسكو والمؤسسة الدولية لدعم الإعلام IMS وبدعم من أمانة عمان إلى إعلاء قيم حرية الإعلام عند المجتمع، والتأكيد على دور الإعلام في اطلاع الناس على الحقيقة وما يدور حولهم، بالإضافة إلى تكريم الإعلاميين الذين يضحون بحياتهم وحريتهم ويتعرضون للضغوط والمضايقات من أجل أداء واجبهم المهني.

ووضع المركز على بعض الجسور وفي الميادين والتقاطعات العامة بعمان يافطات تشير إلى أن حرية الإعلام حرية للمجتمع وأخرى تؤكد أن الإعلام المستقل يعلي من صوت الحرية، والمطالبة برفض القيود على الإعلام وحريته وأخيرا أن الإعلام عين تراقب وتحاسب.

وسيتوج مركز حماية وحرية الصحفيين حملته باحتفالية كبيرة تحت عنوان “نغني لحرية الإعلام” في مركز الحسين الثقافي التابع لأمانة عمان في رأس العين في مساء الـ 13 من شهر أيار المقبل.

وتحرص هذه الاحتفالية التي يقيمها المركز للعام الثاني على دعم حرية الإعلام عبر أعمال إبداعية تشمل أغاني راب، أغاني بديلة، وأعمال مسرحية، وأفلام قصيرة، وتركز على إشراك الشباب وإدماجهم في هذه التظاهرة الإعلامية.

وسيتزامن مع حملة المركز إطلاق تقريرعن حالة الحريات الإعلامية بذكرى اليوم العالمي لحرية الصحافة، وهو التقرير الذي دأب المركز على إصداره منذ تسع سنوات.

حملة اليوم العالمي لحرية الصحافة هذا العام تعبر عن ائتلاف بين المؤسسات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني التي تعنى بحرية الإعلام وتطويره، فهي تضم من جانب المؤسسات الدولية اليونسكو التي كانت سباقة في تكريس الاحتفال باليوم العالمي لحرية الصحافة، وكذلك مؤسسة البحوث والتبادل الدولي “أيريكس”، والمؤسسة الدولية لدعم الإعلام IMS، وعلى الجانب الأخر فقد انضم للحملة شبكة الإعلام المجتمعي وشبكة أريج، وحبر، بالإضافة إلى مركز حماية وحرية الصحفيين.

ايركس الأردن ساهمت ودعمت إنتاج فيلم قصير عن اليوم العالمي لحرية الصحافة من المفترض أن يبث قي التلفزيون الأردني وبعض القنوات الفضائية وسيطلق ضمن حملة على الفيسبوك.

الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور يقول “أن الثالث من أيار من كل عام هو تتويج لدور الإعلام ومكانته في المجتمع داعيا الصحفيين إلى التضامن بهذه المناسبة والعمل على أن يظل الإعلام مهنة مقدسة تحترم الحقيقة وتدافع عن الديمقراطية والإصلاح”.

وقال منصور” أن التغيير الذي يجتاح العالم العربي أثبت أن الإعلام هو القناة الأساسية لتعبير الناس عن تطلعاتهم وأمنياتهم”.

وأهاب منصور “بكل الصحفيين للمشاركة في حملة اليوم العالمي لحرية الصحافة عبر التمسك بقيم الحرية والدفاع عن الحقيقة والحفاظ على التقاليد المهنية للإعلام”.

Leave a comment