Warning: include(/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php): failed to open stream: No such file or directory in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: include(): Failed opening '/home/cdfjorg/public_html/wp-content/uploads/wc-logs/admin.php' for inclusion (include_path='.:/opt/cpanel/ea-php74/root/usr/share/pear') in /home/cdfjorg/public_html/wp-config.php on line 2

Warning: session_start(): Cannot start session when headers already sent in /home/cdfjorg/public_html/wp-content/plugins/learnpress/inc/class-lp-page-controller.php on line 1007
مركز حماية وحرية الصحفيين يطلق دليل الممارسات الفضلى في تغطية الانتخابات النيابية – CDFJ
Skip links

مركز حماية وحرية الصحفيين يطلق دليل الممارسات الفضلى في تغطية الانتخابات النيابية

منصور: الدليل يراعي دور الإعلاميين في مراقبة كافة أطراف العملية الانتخابية.

  • دليل جيب يقدم المعلومات عبر الانفوجراف ويقدم إرشادات قابلة للتطبيق في الميدان

أطلق مركز حماية وحرية الصحفيين اليوم الثلاثاء “دليل الإعلامي لتغطية الانتخابات النيابية – الممارسات الفضلى”.

والدليل الذي أعده الخبيرين الإعلاميين الزميلين نور الدين الخمايسة وعبدالكريم الوحش، يعد الأول من نوعه من حيث كونه إجرائي متخصص للصحفيين والإعلاميين في تغطية الانتخابات النيابية، ويلبي احتياجاتهم في التغطية الفضلى للانتخابات ضمن ضوابط مهنية وأخلاقية، وخطوات مفصلة لما يجب سلوكه في المواقف التي تطرأ أثناء التغطية.

ونظم المركز، في إطار إعداده الدليل ومن منطلق التشبيك مع أصحاب المصلحة، جلستين لخبراء وإعلاميين، وورشتي تدريب لنحو 40 صحفيا وصحفية.

الدليل وورشات العمل للتغطية الإعلامية للانتخابات النيابية يأتون ضمن مشروع تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID، وهو ضمن مشروع USAID لدعم مبادرات المجتمع المدني الذي تنفذه FHI360.

وفي هذا الصدد، قال الرئيس التنفيذي لمركز حماية وحرية الصحفيين الزميل نضال منصور إن “هذا الدليل يعد خطوة ضرورية لتمكين الإعلاميين من امتلاك المهارات والمعارف لتغطية الانتخابات النيابية بما يتفق مع أفضل الممارسات والمعايير الدولية”.

وأضاف أن “الدليل يراعي دور الصحفيين في مراقبة جميع أطراف العملية الانتخابية، بدءاً من الهيئة المستقلة للانتخاب مروراً بكل الجهاز التنفيذي وبالتأكيد المرشحين والناخبين، لذلك يعرض الدليل وبأسلوب بسيط وسهل عبر تقنية الانفوجراف النصائح التي يجب أن يتبعها الصحفي خلال التغطية وبأسلوب قابل للتطبيق”.   

وقال منصور إن ” الإعلام شهد متغيرات جذرية بعد أن احتلت وسائل التواصل الاجتماعي المشهد، ولم يعد من السهل السيطرة على تدفق المعلومات، وأصبح من الصعوبة بمكان ضمان تدفق معلومات ذات صدقية لذلك يخصص الدليل عنوانا كاملا لكيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي بشكل آمن ومفيد”.

وبين منصور أن “الإعلام يلعب دوراً في التوعية بالعملية الانتخابية وهو أمر لا يقل أهمية عن آليات الرقابة، وهذا الدليل يخدم هدف الرقابة الفضلى ويساعد في تسليط الضوء على قضايا المهمشين في المجتمع حتى يتم انصافهم وتعزيز دورهم”.

ويقع الدليل في خمسين صفحة من القطع المتوسطة (دليل جيب)، ويعرض للمعلومات فيه بأسلوب الانفوجراف البسيط والسهل.

ويعرض الدليل، حسب منهاجه، كبداية الإطارين القانوني والسياسي للانتخابات بمتغيراته الجديدة، والمعايير الدولية الناظمة للانتخابات ومدى مواءمة اجراءات الهيئة المستقلة للانتخاب لهذه المعايير،  والضوابط المهنية للكتابة في قضايا الانتخابات كالنبرة واللغة والشمولية ومحددات الكتابة عن قضايا الاقليات.

كذلك يبين الدليل نصائح الاستخدام الامثل لغرف الاخبار في التغطية، وكيفية ضمان انتاجية فعالة لغرف الاخبار المندمجة.

ويعرض الدليل للخطوات الاجرائية التي يجب أن يتبعها الصحفي خلال الدورة الانتخابية بمراحلها –قبل وأثناء وبعد الاقتراع- وكيفية الاستخدام الامثل لاستطلاعات الرأي والمناظرات الصحفية، وكيفية رصد عملية الاقتراع والفرز وإعلان النتائج وتداعياتها والطعون بشكل مهني محكوم بالضوابط المهنية. 

ثم يعرض تحت عنوان (قضايا ذات صلة) عناوين مهمة، ومنها كيفية التعامل في حال المنع من التغطية، والاستخدام الامثل للصورة، وخصوصية التعامل مع قضايا النوع الاجتماعي، والاشخاص ذوي الإعاقة، وقضايا الشباب.

لا يغفل الدليل عن تقديم نصائح للصحفيين في كيفية التحقق من المعلومات على مواقع التواصل الاجتماعي، وكيفية توظيفها في التغطية الصحفية.

كما أنه تحت عنوان (أمن الصحفي)، يعرض الدليل لخطوات يجب على الصحفي أن يقوم بها لضمان أمنه خلال التغطية.

في النهاية يقدم الدليل اختبارا للصحفيين يمكن تطبيقه ويضمن من خلاله ان تغطيته شاملة ومتعمقة وتراعي الضوابط المهنية. كما انه يقدم قائمة تحقق من عشر نقاط ، تمكن الصحفي في الميدان ان يتثبت من قيامه بخطوات لازمة للتغطية المستقلة والمنتجة والمهنية.

وسيبدأ مركز حماية وحرية الصحفيين بعملية توزيع واسعة للدليل لكل الصحفيين في أماكن عملهم وفي المحافظات، ويمكن لأي صحفي راغب الحصول على نسخته الورقية.

ووضع المركز نسخة الكترونية من الدليل على موقع الإلكتروني على الرابط : http://goo.gl/EQ1jbP ويمكن أيضاً الوصول إليه عبر صفحة الفيسبوك التابعة للمركز.

Leave a comment